البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا    
الرئيسية > عربي و دولي

صندوق النقد يوافق على إقراض السودان 2.47 مليار دولار


صندوق النقد الدولي

المهرة بوست - الأناضول
[ الاربعاء, 30 يونيو, 2021 - 11:14 صباحاً ]

أعلن صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، أنه وافق على برنامج قروض للسودان بحوالي 2.47 مليار دولار أمريكي، وشطب ديون بمقدار 1.4 مليار دولار.

 

 

 

وقال الصندوق في بيان "وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على اتفاقية تسهيلات ائتمانية جديدة ممتدة لمدة 39 شهرًا للسودان بمبلغ مليار و733 مليون و51 وحدة سحب (حوالي مليارين و472 مليون دولار)".

 

 

 

ويتيح القرار للصندوق صرف شريحة أولى بمقدار 991 مليون و551 وحدة سحب (مليار و414 مليون و700 الف دولار) بشكل فوري.

 

 

 

وجاء إعلان الصندوق عن برنامج الإقراض بعد يوم واحد من قراره ضم السودان إلى مبادرة تخفيف أعباء الدول المثقلة بالديون، والذي يسمح بإعفاء البلد الإفريقي من متأخرات للصندوق بمقدار 1.4 مليار دولار.

 

 

 

وأوضح الصندوق في بيانه، الثلاثاء، إن التسهيلات الجديدة "تهدف إلى دعم تنفيذ السلطات (السودانية) لأجندة الإصلاح الطموحة وتحفيز التمويل من المانحين بشروط ميسرة".

 

 

 

وزاد: "يساعد الترتيب الجديد السودان على بناء قدر أكبر من المرونة الاقتصادية، وتعزيز نمو أعلى وأكثر شمولاً، والحد من الفقر ورفع مستويات المعيشة".

 

 

 

ونسب البيان للمديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجيفا القول إن السودان "وصل إلى نقطة القرار الخاصة بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون نظرًا لالتزام السلطات المستمر بالإصلاح في بيئة سياسية واقتصادية وأمنية شديدة الصعوبة".

 

 

 

وكانت رئيسة بعثة صندوق النقد المسؤولة عن السودان كارول بيكر، قد قالت الثلاثاء أيضًا إنّ الصندوق قرّر شطب 1.4 مليار دولار من مستحقّاته المتأخّرة على الخرطوم.

 

 

 

ويبلغ الدين الخارجي للسودان حوالي 57 مليار دولار، تعادل 163 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

 

 

 

وقالت بيكر أن عملية تخفيف ديون السودان يتوقع أن تستمر 3 سنوات، تنخفض الديون في نهايتها إلى 6 مليارات دولار.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات