رئيس الجزائر يعلق على خروج منتخب بلاده من كأس إفريقيا مبكرا     قناة عبرية: التطبيع فتح سوقا ذهبية للإجرام الإسرائيلي الإمارات     طيران التحالف يجدد استهداف مواقع في الحديدة     محافظ حضرموت يحذر من التعاطي مع دعوات أطلقها موالون للانتقالي للاحتشاد في المكلا     الشيخ الحريزي يؤكد على أهمية توحيد الجهود للحفاظ على الأمن والاستقرار في المهرة     لجنة الاعتصام السلمي بالمهرة تناقش عمل الدوائر والخطط للفترة القادمة     أمن الضالع يلقي القبض على عصابة متهمة بسرقة سيارة بعدن     شرطة السير تعتمد أرقام ورخص موحدة لتسيير المركبات     لن نقبل بشق الصف.. قيادي في لجنة الاعتصام يؤيد دعوات توحيد الصف بين أبناء المهرة     التحالف ينفذ غارات جوية على مواقع في الحديدة     كورونا.. تسجيل 78 إصابة جديدة واحدة منها في المهرة     الصحة العالمية تقول إن ظروف السكان باليمن أصبحت أكثر خطورة     وصول خمسين جريح إلى سلطنة عمان للعلاج في المركز العربي للأطراف     أبرز الهجمات الحوثية على السعودية والإمارات     تحركات أميركية لاحتواء التصعيد العسكري في اليمن    
الرئيسية > منوعات

5 عقاقير جديدة لعلاج كورونا

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 29 يونيو, 2021 - 03:44 مساءً ]

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، أن وكالة الأدوية الأوروبية تبحث جدوى 5 علاجات واعدة ضد كورونات.

 

 

وقالت إن أربعة من هذه العلاجات تستخدم أجسام مضادة وحيدة النسيلة "مونوكلونال" وهي قيد المراجعة المستمرة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، والخامس هو مثبط للمناعة ، ولديه ترخيص بالفعل، ويمكن تمديده ليشمل علاج مرضى كورونا كوفيد -19.

 

يمكن وصف الأجسام المضادة بأنها أشبه بـ "المحاربين" في جهاز المناعة.

 

فعندما يصيب فيروس كورونا (أو أي مسبب آخر للمرض) جسمك فإن الأجسام المضادة تلتصق بالنتؤات الشوكية على سطح الفيروس وتمنعه من دخول خلاياك.

 

وتسمى تلك الأجسام المضادة أحادية النسيلة (توصف أيضا باسم إم إيه بي إس أو إم أو بي إس) لأنها جميعها مستنسخة من خلية واحدة من الأجسام المضادة.

 

أي أن جميع الأجسام المضادة اللاحقة المشتقة من الخلية الأولى هي نفس الشيء بالضبط، وكلها ترتبط بجزء واحد فقط من الفيروس، ويمكن إرجاعها إلى خلية فريدة تكون بمثابة الخلية الأصل أو الخلية الأم.

 

ويعد عقار سوتروفيماب الذي تنتجه شركة "غلاكسو سميث كلاين"، هو الأحدث في العالم لعلاج حالات معينة من المصابين بمرض كوفيد-19، ويحتوي على أجسام مضادة وحيدة النسيلة تُعطى عن طريق الحقن الوريدي.

 

كما يمكن استخدام الدواء لعلاج البالغين والأطفال فوق سن 12 عاماً والذين يستوفون معايير معنية ومعرضين لخطر تطوّر أعراض كوفيد-19 حادة لديهم، وذلك وفق البروتوكولات التي تم تطويرها من قبل اللجنة العلمية الوطنية.

 

وأظهرت الدراسات أن الدواء يمنع تطور المرض إلى الحالات الشديدة أو الوفاة في أكثر من 85% من حالات العلاج المبكر، كما يمكنه معالجة كافة الأشكال المتحورة المعروفة حتى اليوم.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات