تدشين دورة تدريبية لـ 29 شخصا من مهندسي وعمال مؤسسة كهرباء المهرة     محافظ المهرة يؤكد على سرعة إصلاح الطرقات المتضررة جراء سيول الأمطار     وصول ستة من معتقلي جوانتانامو إلى اليمن     5 مكملات غذائية شائعة ترفع قدرة التركيز في دماغ الإنسان     المهرة.. المحافظ بن ياسر يستقبل منتخب المحافظة للشطرنج ويشيد بتحقيقه المركز الأول     مأرب.. انقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت مجددًا     الأرصاد يتوقع هطول مزيد من الأمطار مصحوبة بالعواصف     جامعة تعز تقر استئناف الدراسة الأسبوع المقبل     منظمة "سام" تدين تفجير منزل مواطن بالبيضاء     صفقة تبادل ثانية في البيضاء بين المقاومة والحوثيين     الجيش التونسي يمنع رئيس برلمان البلاد ونائبته من دخوله     الرئيس التونسي يطيح برئيس الحكومة ويجمد عمل البرلمان ويرفع الحصانة عن النواب     مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء يطلع على سير العملية التوليدية بكهرباء المهرة     ستة منهم وصلوا المكلا.. سام: ترحيل الإمارات لمعتقلي غوانتنامو تنصلٌ من التزاماتها القانونية     شرطة تعز تكشف ملابسات جريمة اختطاف وقتل مواطن في بئر مهجورة    
الرئيسية > تقارير

اعتبر اليمن "حديقة خلفية للسعودية".. تصريحات رئيس البرلمان سلطان البركاني تثيرًا غضبًا واسعًا

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 17 يونيو, 2021 - 05:04 مساءً ]

أثارت تصريحات رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني التي تضمنت استصغارًا لليمن، موجة غضب واسعة. 

 

وأمس الأربعاء، قال البركاني في مداخلة لقناة الحدث، إن اليمن هي الحديقة الخلفية للسعودية والخليج، مضيفا أن الشرعية دعا وترجى التحالف للوقوف إلى جانب اليمن.  

 

واعتبر برلمانيون وسياسيون ونشطاء أن هذه التصريحات تكشف ضعف قيادة الشرعية، وفيها استنقاص لليمن، سيما أنها صدرت من رئيس السلطة التشريعة.

 

وردًا على هذا التصريحات، قال نائب رئيس البرلمان اليمني عبدالعزيز جباري، في تغريدة على صفحته بتويتر، إن "اليمن أكبر وأجل من أن تكون حديقة خلفية لأي دولة مهما عظم شأنها".

 

وأضاف جباري، "علاقتنا بجميع الأشقاء بما فيها السعودية يجب أن تكون علاقة اخوية مبنية على الندية والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل".

 

من جانبه، قال سفير اليمن لدى منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة "يونسكو" الدكتور محمد جميح، مخاطبًا البركاني، إن "اليمن ليس الحديقة الخلفية للأشقاء في السعودية والخليج يا رئيس البرلمان". 

 

وأكد، في تغريدة على تويتر، أن "اليمن هو العمق الاستراتيجي للأمن القومي الخليجي والعربي"، وليس "حديقة خلفية للخليج". 

 

 

وأشار جميح إلى أن مثل تلك التصريحات لرئيس السلطة التشريعية اليمنية لا تعجب السعوديين ولا الخليجيين. 

 

 

واستغرب جميح ان تصدر تلك التصريحات من شخص "يفترض أنه صوت الشعب"، مضيفا "هذا ليس صوت اليمن الذي يفاخر العرب بانتسابهم إليه". 

 

 

وجاء البركاني إلى رأس مجلس النواب، بتوافق الكتل البرلمانية بعد ضغوط كبيرة مارستها السعودية والامارات لوضعه في هذا المنصب. 

 

 

أما الناشطة الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، علقت قائلًا: "اللعنة على من جعلك يا سلطان البركاني رئيس لمجلس النواق وأولهم بالطبع احزابنا الغبية والمرتهنة والعميلة".

 

الباحث احمد البتيت، كتب على صفحته بالفيسبوك: "بينما يقول قادة العرب، ولو مجاملة، أن اليمن واليمنيين أصل العرب، ومن هذا الكلام، يصرح قائد مؤسسة اليمن التشريعية أن اليمن "خلفية" للعرب!"

وأضاف "بئس القادة، جمعوا بين الجهل والسفالة والارتزاق!".

‏ 

 

الصحفي سمير النمري، فعلق قائلًا "لا أعتقد أن هناك نخبة حكمت اليمن بهذا السوء منذ قرون طويلة، فحكام اليمن على الدوام كانوا أقوياء يستندون على تاريخ وحضارة بلدهم ويرفضون مطلقاً أن يكونوا جبناء وخونة". مضيفًا "إلا حكام اليمن حالياً فقد جمعوا كل النقائص". 

 

‏وأكد نشطاء أن اليمن ليست حديقة خلفية لأحد، بل بلد قائم بذاته وموجود من قبل الدولة السعودية بآلاف السنين.

 

ومنذ منتصف أبريل 2019، يرأس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، لكن مراقبون يؤكدون أنه تحول إلى أداة بيد التحالف السعودي الإماراتي، وعمل على تعطيل المجلس، إذا لم يحدث أن سجل موقفا وطنيًا إزاء ما يحدث من تجريف للسيادة اليمنية واحتلال لسقطرى والمهرة ومختلف الجزر والموانئ والمطارات والموارد اليمنية.

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات