الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية    
الرئيسية > أخبار اليمن

قوات «هادي» تستعيد أول ميناء في الحُديدة من قبضة الحوثيين.. فما أهميتها الاستراتيجية؟


يعتبر ميناء الحيمة إحدى أهم نقاط تهريب السلاح إلى جماعة الحوثيين

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 13 مايو, 2018 - 10:12 مساءً ]

استعاد الجيش اليمني، اليوم الأحد، السيطرة على ميناء "الحيمة" في محافظة الحُديدة (غرب)، بدعم من مقاتلات التحالف العربي، وفق مصدر عسكري.

وتعتبر القوات اليمنية هذا الميناء استراتيجيا، إذ تقول إنه إحدى أهم نقاط تهريب السلاح إلى جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عبر البحر الأحمر.

اقرأ ايضاً : هذا أول أيام شهر رمضان في السعودية 

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لكونه غير مخول الحديث للإعلام، إن "قوات اللواء الأول عمالقة (قوات حكومية)، تمكنت اليوم، من السيطرة على ميناء الحيمة في مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة، بعد معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي".ول

وأضاف المصدر، للأناضول، أن "القوات اقتحمت الميناء، وأحكمت سيطرتها عليه، بعد غطاء ناري كبير من مقاتلات التحالف العربي".

وأفاد بسقوط قتلى بين مسلحي الحوثي، وهروب آخرين باتجاه مديريات الجراحي وزبيد والمراوعة في المحافظة.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من جماعة الحوثي، لكنها عادة لا تعلن عن خسائرها.

اقرأ أيضاً : ننشر تفاصيل لقاء «بن دغر» مع اللجنة السعودية اليمنية في سقطرى 

وخلال الأيام القليلة الماضية استعادت القوات اليمنية السيطرة على مناطق ومواقع استراتيجية في محافظتي تعز (جنوب غرب) والبيضاء (وسط).

ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمين بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وخلفت الحرب المتواصلة أوضاعا معيشية وصحية متردية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.


المصدر | الاناضول



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات