بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

بيان التحالف بشأن جزيرتي ميون وسقطرى يثير استياءً واسعًا لدى اليمنيين

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 27 مايو, 2021 - 11:21 مساءً ]

أثار بيان التحالف السعودي الإماراتي، بشأن القوات العسكرية الموجودة في جزيرتي ميون وسقطرى، استياء واسعا لدى النشطاء والسياسيين اليمنيين.

وفي وقت سابق، اعترف التحالف الذي تقوده السعودية بوجود قوات عسكرية في جزيرتي ميون وسقطرى اليمنيتين، زاعما أنها تقوم إلى جانب التحالف بمواجهة الحوثيين والدفاع عن مأرب وتأمين الملاحة الدولية البحرية.

 وعلق الباحث والسياسي اليمني، عادل دشيلة في تغريدة بصفحته على تويتر، بقوله: "انتهاك سيادة اليمن بمبرر الدفاع عن مأرب فيه نوع من الابتزاز". 

وأضاف دشيلة: "بيان التحالف فيما يخص جزيرة ميّون أوصل رسالة للحكومة اليمنية مفادها إما أن تصمت عن الأعمال التي نقوم بها في سقطرى وميّون أو نوقف دعمنا الجوي ونترك الحوثي يقتحم مأرب".

أما الصحفي اليمني ومراسل قناة الجزيرة في عُمان سمير النمري، أكد أن وزراء الحكومة وقادة الشرعية يعملون كسكرتارية للسفير السعودي لدى اليمن، مشيرا إلى أنهم "ينفذون بدون أي تردد ما يطلبه منهم ولا مشكلة لديهم ببيع بلدهم وسيادته".

من جانبه، قال الباحث والسياسي اليمني عبدالسلام محمد، إن "الحديث عن مأرب في بيان التحالف الذي أكد تواجده في جزيرة ميون يدلل على أنه يتعامل مع المحافظات اليمنية بآلية المقايضة، حماية مأرب مقابل احتلال الجزر ( ميون وسقطرى) والمخا مقابل تعز وشبوة مقابل عدن ووادي حضرموت مقابل المكلا والمهرة هدية".

وأردف محمد: "طالما قايض التحالف السيطرة على ميون بحماية مأرب بمأرب، فهو اعتراف بأن عرقلة التقدم إلى صنعاء ومنع الجيش من الحسم وتفكيك الشرعية كان كله مرهون بما حصل ويحصل في عدن وسقطرى والمهرة".

ويضيف عبدالسلام محمد: خيارات صعبة تواجه اليمنيين، فما هو الحل إذا كان عدونا وحليفنا هدفهم توطيد نفوذ وتأسيس قواعد عسكرية وسيطرة على الجزر والموانئ؟

في السياق، قال البرلماني اليمني، علي عشال، إن "بيان المصدر المسئول في التحالف حول جزيرة ميون أراد أن يكحلها فأعماها".

وأضاف عشال، أن التحالف، "أثبت صحة المعلومات (عن وجود قوات عسكرية في ميون) كما اثبت ان الانحراف لم يكن عملاً شاذاً من طرف في التحالف وانما عملاً ممنهجاً مرضيٌ عنه".

واختتم عشال تغريدته متسائلا: أين سلطات الدولة من كل ما  يجري؟.. نريد أن نسمع منها!؟

وكانت وكالة (أسوشيتد برس) الأمريكية، قالت في تقرير لها إنه "يجري بناء قاعدة جوية غامضة على جزيرة بركانية قبالة اليمن تقع في واحدة من نقاط الاختناق البحرية المهمة في العالم".
 





مشاركة الخبر:

تعليقات