الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة     مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر     وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أبوظبي تفتح النار على الرياض وتهدد بالانسحاب من التحالف

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 12 مايو, 2018 - 09:26 مساءً ]

تؤجّج دولة الإمارات خلافاً مع الحكومة اليمنيّة الشرعيّة الموجودة في السعوديّة؛ لتبرير سيطرة أبوظبي على جزيرة سقطرى، مُلمحة إلى ضرورة إعادة النظر في مشاركتها في الحرب باليمن، وهو ما يعني خروجها من التحالف العربي الذي تقوده الرياض. وتصرّ الإمارات على عدم إنهاء وجودها العسكري في الجزيرة الواقعة قبالة سواحل اليمن بالمحيط الهندي، رغم التدخّل السعودي ودعوة الحكومة اليمنية لها إلى ذلك.

ونشر موقع «إرم نيوز» الإماراتي، الأربعاء، تقريراً وصف فيه دفاع مسؤولين حكوميين يمنيين، موجودين في الرياض، عن سقطرى بأنه «تشويه سمعة الإمارات»، واعتبر الموقع أن ما يروَّج عن بلاده غير حقيقي، وهو حملة «إخوانية» تنطلق من السعودية.

وأشار الموقع أيضاً إلى أن وسائل إعلام، يديرها «إخوان» يمنيون من السعودية، تحاول التحريض ضد الإمارات.

وكان من اللافت إصرار مستشار ولي عهد أبوظبي، عبد الخالق عبد الله، على الحديث عن نفس الأمر، ونشر على حسابه بموقع «تويتر»، خبر الموقع الذي يحمل عنوان: «حملة (الشرعية) الإعلامية من الرياض ضد الإمارات تثير المخاوف بشأن مستقبل الحرب في اليمن»، في نقد واضح لاستضافة المملكة للحكومة الشرعية.

ويشير تفاعل المسؤول الإماراتي مع التقرير الذي يشكك في مستقبل التعامل مع الحكومة الشرعية، إلى انهيار التحالف العربي الذي تشترك فيه بشكل فعلي كل من الرياض وأبوظبي.

وأكّد عبد الله ذلك في تغريدات أخرى، قال في إحداها: «الإمارات في اليمن لإفشال مشروع الحوثي الانقلابي واستعادة الشرعية، لكن الحكومة اليمنية الشرعية عاجزة وفاسدة ومخترقة من الإخوان، وتشغل الإمارات بمعارك جانبية».

وهدّد الحكومة الشرعية التي تحتضنها السعودية بالقول: «إذا استمرت هذه الحكومة في افتعال المعارك، فعلى الإمارات تقييم دورها وإعادة جنودها للوطن سالمين، فقد أدَّوا واجبهم الوطني وأكثر»، مُشيراً بوضوح إلى الخروج من التحالف العربيّ.

وخلال حديثه عن الحملة، حارب الموقع الإماراتيّ حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، الذي بات قريباً من السلطات السعودية، وهو ذو المرجعية الإسلامية، كجزء من مشروع الإمارات المعادي لجماعة الإخوان المسلمين والذي تجلّى بوضوحٍ عقب ثورات الربيع العربي.

وتوالت الردود اليمنية الغاضبة إثر انتهاكات الإمارات ووجودها باليمن، مؤكدة عدم السماح بالمساس بسيادة الدولة اليمنية، وأكّد ناشطون يمنيون تأييدهم موقف الحكومة الشرعية. وشكت الحكومة اليمنية الوجود العسكري للإمارات في سقطرى لمجلس الأمن الدولي، في أقوى ضربة تتلقاها الأخيرة منذ اندلاع الأزمة في سقطرى.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات