وقفة احتجاجية في حضرموت تُندّد باستمرار إغلاق مطار الريان وتدهور الوضع المعيشي     مسؤول في الرئاسة اليمنية يؤكد تعرض الحكومة لهجوم من قبل مليشيا الانتقالي     الرئاسة تشيد بالدور العُماني في مشاورات وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب باليمن     جمعيات كويتية تقدم مساعدات غذائية لنحو 700 أسرة في اليمن     الحوثيون يقولون إن تصريحات واشنطن عن السلام في اليمن "بيع للوهم"     منظمة رايتس رادار تدين اعتقال شاب وقياديين في الحراك الجنوبي بعدن     كورونا.. تسجيل 16 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة     الهند.. تسجيل أكثر من 4 آلاف وفاة في يومٍ واحد     رحلات سياحية إماراتية إلى سقطرى دون إذن يمني     واشنطن تطالب مجلس الأمن بالإجماع على إنهاء الحرب في اليمن     الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة بالمرتفعات الغربية والمناطق الساحلية     الرئاسة اليمنية تعلن استعدادها لمفاوضات مباشرة مع الحوثيين     الحكومة تسلم الحوثيين 10 آلاف جرعة لقاح ضد كورونا     ناشطة حقوقية: الأمن وأجهزة إنفاذ القانون في عدن "ضعيف" في ظل سيطرة مليشيا الانتقالي     الحديدة.. إصابة طفلين بانفجار ذخيرة من مخلفات الحرب في الخوخة    
الرئيسية > عربي و دولي

إيران تطلب من الإنتربول توقيف المتهم بانفجار نطنز

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 18 أبريل, 2021 - 04:25 مساءً ]

طلبت السلطات الإيرانية من الشرطة الدولية (الإنتربول) توقيف شخص يشتبه بضلوعه في تفجير طال منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم، وفق ما أفادت صحيفة محلية الأحد.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني نشر في تقرير السبت، صورة شمسية تعود لشخص قال إن اسمه رضا كريمي، موضحا أن وزارة الاستخبارات توصلت الى أنه كان "منفذ" عملية "تخريب" طالت المنشأة في 11 نيسان/أبريل، واتهمت إيران اسرائيل بالوقوف خلفها.

 

وأوضح التلفزيون أن المشتبه به "فر من البلاد قبل الحادث"، وأن "الإجراءات القانونية لتوقيفه وإعادته الى البلاد جارية حاليا"، من دون تفاصيل إضافية.

 

وفي عددها الصادر الأحد، أوردت صحيفة "كيهان" المحافظة أن "الأجهزة الاستخبارية والقضائية تسعى حاليا الى توقيفه وإعادته الى البلاد".

 

وأضافت "هذا الشخص يبلغ من العمر 43 عاما (...) وبعد تحديد هويته، تم اتخاذ الاجراءات الضرورية عبر الانتربول من أجل توقيفه وإعادته".

 

ولم يقدم التلفزيون الرسمي أو وسائل الإعلام الأخرى، أي تفاصيل إضافية بشأن المشتبه به. كما أن وزارة الاستخبارات لم تصدر بيانا رسميا عن هذه المسألة.

 

وكانت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أكدت الإثنين على لسان المتحدث باسمها بهروز كمالوندي، ان "انفجارا صغيرا" طال المنشأة الواقعة وسط البلاد، وطال "مركز توزيع الكهرباء".

 

وحمّل المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده اسرائيل مسؤولية الاعتداء، ملمحا الى أنه أدى الى إلحاق أضرار بأجهزة طرد مركزي.

 

وتعهدت إيران على لسان خطيب زاده بـ"الانتقام (...) في الوقت والمكان" المناسبين من هذا الهجوم.

 

الجمعة، أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن بلاده بدأت فعليا بإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة، تطبيقا للقرار الذي أعلنته طهران الثلاثاء، ردا على الهجوم الإسرائيلي الأخير.

 

وأوضح صالحي في تصريحات للتلفزيون الإيراني، أننا "نحصل الآن على 9 غرامات في الساعة".

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، أن إنتاج هذه المادة الانشطارية بنسبة 60 بالمئة، بدأ في منشأة "نظنز" للتخصيب وسط إيران.





مشاركة الخبر:

تعليقات