مارب.. جماعة الحوثي تنفي استهداف شيول للقوات الحكومية في طريق الفلج     اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي رئيس محكمة استئناف مأرب وتزور أربع مناطق أمنية     العفو الدولية تندد باقتحام واستيلاء الانتقالي على مقر اتحاد نساء اليمن بعدن وتدعو المليشيا لمغادرته     صحيفة إسرائيلية: نتنياهو وجنرالاته يريدون سرا إنهاء حرب غزة     البنتاغون يخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأقمار الصناعية العسكرية     بن مبارك يبحث مع بن سلمان المستجدات اليمنية وجهود السلام     القوات الأمريكية تعلن تدمير 9 طائرات مسيرة وزورقين في البحر الأحمر     إصابة مواطن بانفجار لغم أرضي في الحديدة     المبعوث الأممي يدعو الحكومة والحوثيين للاجتماع لنزع فتيل التصعيد الاقتصادي     مسؤول أمريكي: خارطة الطريق لا يمكن أن تستمر إلا إذا أوقف الحوثيون هجمات البحر الأحمر     الاحتلال الإسرائيلي ينفي زعم الحوثيين مهاجمة ميناء حيفا     شركة أمن بريطانية تعلن عن انفجار قرب سفينة في البحر الأحمر     المهرة.. إتلاف أكثر من خمسة أطنان من المواد الغذائية والاستهلاكية المتنوعة     زعيم جماعة الحوثي يعلن مقتل وإصابة 133 يمنيا بقصف أمريكي بريطاني منذ بداية العام     غارة أمريكية بريطانية على مدينة الحديدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أسماء الطاهري.. أول باحثة يمنية تحصل على درجة الدكتوراه في تمريض الصحة النفسية والعقلية

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 11 أبريل, 2021 - 08:22 مساءً ]

حصلت الباحثة اليمنية أسماء طه على الطاهري على درجة الدكتوراه في تمريض الصحة النفسية والعقلية بجامعة بنها المصرية أمس السبت.

وقدمت الباحثة أطروحتها للدكتوراه بعنوان "تأثير التدخل النفسي التعليمي على صورة الجسد وتقدير الذات لدي السيدات البدينات بعد علاج جراحة السمنة".

وتحدثت الأطروحة عن أسباب السمنة وكيفية الوقاية منها وعلاجها، كما تطرقت إلى التأثيرات النفسية السلبية للسمنة على صحة السيدات، كما تناولت التأثيرات النفسية السلبية التي قد تنتج بعد جراحة علاج السمنة، وآليات الوقاية من تأثيرات الجراحة التي قد تنتج بعد العلاج.

وأشارت الدراسة إلى التأثير الإيجابي للتدخل النفسي التعليمي على صورة الجسم واحترام الذات، وأوصت بتعليم النساء البدينات عن المضاعفات المتعلقة بالسمنة ومضاعفات جراحة السمنة وكيفية التكيف مع الأساليب التي تحسن الرضا عن صورة الجسد وتعزيز احترام، بما يؤدي إلى رفع جودة الحياة بشكل عام.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذة الدكتورة هويدا صادق عبدالحميد ممتحنا داخليا، والأستاذ الدكتور عصمت محمد جميعي ممتحنا خارجيا والأستاذ الدكتور ميرفت حسني شلبي عن المشرفين والأستاذة مساعدة دكتورة نجلاء فتحي العطار عن المناقشين.

جدير بالذكر أن الباحثة قد حصلت على درجة الماجستير من جامعة الاسكندرية قبل سنوات برسالة موسومة بـــ: بعنوان  العلاقة بين مضغ القات والمعتقدات عنه والالتزام بالأدوية النفسية بين المرضى اليمنيين المصابين باضطرابات نفسية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات