قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

ربما بات هذا هو الوصف الأكثر دقة لما يجري في محافظة صعدة اليمنية، في الساعات الأخيرة.

«انقلاب في معقل الحوثيين».. ماذا يحدث بـ«صعدة اليمنية»؟


عبد الملك الحوثي ( ارشيفية )

المهرة بوست - صعدة
[ الجمعة, 11 مايو, 2018 - 03:56 مساءً ]

قبائل محافظة صعدة، التي يعتبرها عبدالملك الحوثي قائد جماعة "أنصار الله" معقلاً ، مشيدةً - في الوقت نفسه بـ"انتصارات الجيش الوطني المدعوم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية".
 
عقب اجتماع موسع، قال مشايخ القبائل - في بيان - إنّهم "شكّلوا لجنة سياسية وإعلامية لتوضيح موقف قبائل صعدة من جماعة الحوثي، مشددين على أنّ "محافظة صعدة جزء لا يتجزأ من اليمن".

اقرأ ايضاً : بقرار جمهوري .. الحوثيون يكشفون مصير أموال الراحل "علي عبدالله صالح"

وأكد البيان رفض قبائل صعدة "أي فرز لمحافظهم على أساس طائفي أو عنصري"، وأن "صعدة يمنية عربية، والفكر الإيراني الصفوي دخيل عليها".
 
وفي خطوة اعتبرتها وسائل إعلام إماراتية وسعودية زيادةً في تفكك الجماعة ، دعا المشايخ من وصفوهم بـ"المغرر بهم من أبناء قبائل صعدة للتوقف عن الزج بأبنائهم في معركة عبثية خاسرة، وبأنهم يعلنون براءتهم من كل من ذهب للاعتداء على اليمنيين".
 
وقالت القبائل إنّها "ترتبط مع إخوانها اليمنين بروابط نسَب وجوار وما بدر من مقذوفات على القرى الحدودية المجاورة لصعدة لا يمثل إلا عصابة الحوثي"، وكشف المشايخ عن عزمهم "عقد لقاءات مع سفراء دول التحالف، لتأكيد موقف قبائل صعدة مع الشرعية والرافض للانقلاب الحوثي المدعوم من إيران التي أدخلت اليمن في السنوات الماضية بدوامة الحرب".
 
وأعربت قبائل صعدة عن شكرها للإسناد الذي قدمته قوات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، محيين أيضًا "انتصارات الجيش الوطني المدعوم من التحالف في رفد الجبهات بالرجال لتحرير آخر شبر من صعدة".
 
اقرأ ايضاً : كيف روّجت قناة «العربيّة» للصهاينة ؟! 

وأكد البيان "مدى عزلة الحوثي الذي عمل على تنفيذ أجندة إيران الطائفية باليمن والمزعزعة لاستقرار البلاد والمنطقة، وها هو يجد نفسه عن جديد منبوذا حتى في المنطقة التي ينحدر منها.
 
وبحسب تقارير إعلامية، يتحصن "الحوثي" في إحدى مناطق صعدة، وذكرت قناة "سكاي نيوز" أنّ جماعة الحوثيين تكبّدت خسائر فادحة مؤخرًا مع تقدم نوعي للمقاومة الوطنية بقيادة العميد ركن طارق صالح وألوية العمالقة والمقاومة التهامية على جبهة الساحل الغربي.
 
عبد الخالق فايز حمود بشر - أحد مشايخ خولان بن عامر - أكّد أنّ «الجماعة حاولت تسويق فكرة تبعية صعدة للحوثيين، فيما كان أبناء المحافظة من ضحايا تجاوزات الحوثيين».
 
ودعا الشيخ علي محمد ناصر قملان، أحد مشايخ قبيلة وعائلة آل عمر، جميع أبناء قبائل صعدة للترحيب بالجيش الوطني والمقاومة الشعبية والانخراط في المعارك في وجه الجماعة الحوثية.
 
وأوضح الشيخ فهد طالب الشرفي، أحد مشايخ خولان بن عامر، أن أغلبية القبائل اليمنية تناهض مشروع الجماعة وهي تنتظر الفرصة للانتفاض ضد سيطرة جماعة الحوثي في صعدة.
 
الشيخ شائق محمد شائق، أحد مشايخ قبائل مران، اعتبر أن جماعة الحوثي تلفظ أنفاسها الأخيرة وأن زعيمها بات مشرداً بين عدة مناطق يحاول تفادي الاستهداف.
 
الشيخ علي حسن جيلان، عضو مديريات الملاحيط، من جهته، دعا القبائل إلى عدم إرسال أبنائهم للقتال إلى جانب الجماعة الحوثية في حربهم العبثية، بحسب قناة "العربية".
 
تعليقًا على هذا التطور، يقول الباحث اليمني الدكتور عمر الشرعبي الباحث في الشؤون الاستراتيجية وإدارة الأزمات: "القبائل اليمنية لها تركيبة لا يعلمها إلا من كان متابعًا ومطلعًا عن قرب لتلك الركيبة وتفصيلاتها اليمن تحكم بنظام القبيلة منذ قديم الأزل".
 
وأضاف في حديثه لـ"مصر العربية": "العادات والتقاليد إلى جانب الشريعة الإسلامية هم النظام الأساسي للدولة في إدارتها الشائكة والمعقدة، ولابد أن يحكم اليمن شخص قوي يمتلك الكاريزما ليقود الدولة بجميع مؤسساتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، والأهم التنظيم والتشكيل القبلي بقبائلها الثلاث الرئيسية بكيل وحاشد ومدحج، فإذا أدار دفة القبيلة سوف يستطيع إدارة الدولة بكل يسر وسهولة".
 
وعن البيان الذي صدر من مجموعة من المشائخ الذي تحدث نيابة عن قبائل تلك المحافظة التي أكدت فيه أن صعدة يمنية عربية وأن الفكر الإيراني الصفوي دخيل عليها، يعلق الباحث اليمني: "لو كل القبائل على كلمة واحدة ضد جماعة الحوثي لاستطاعوا انتزاعه في ثلاثة أيام، لكن قبائل صعدة منقسمة على التأييد لجماعة الحوثي أو رفضه".
 
يضع "الشرعبي" نموذجًا على الرفض، وهو لتلك الجماعة القبيلة التي ينتمي لها الشيخ عثمان مجلي وإخوانه الذين كانوا على قتال دائم وشرس مع جماعة الحوثي خلال الستة الحروب الاستثمارية من قبل الحكومة اليمنية في ذلك الحين كما هو الحال في أغلب القبائل اليمنية التي تؤيد او ترفض جماعة الحوثي، وفق قوله.
 
لكن إجمالًا - يوضح الباحث: "اليمن بلد عربي وسيظل عربيًّا لأنّه أصل وموطن العرب وأقدم الحضارات وأجملها وليس لإيران موطن قدم باليمن نهائيًّا وليس لهم قبول بمشارقها ومغاربها".
 
ويختم: "لا أستطيع إلا أن أقول إنّ العمل الميداني العسكري على الأرض هو الفيصل والأساسي للحكم وليس إصدار البيانات فقط".
 
الجانب العسكري الذي يتحدث عنه الباحث اليمني، ارتبط أيضًا بالبيان الصادر عن قبائل صعدة، وفق تحليلات سعوديين، إذ يقول المحلل منصور الخميس: "سيتم حشر الحوثي ومحاصرته في صنعاء بعد انقلاب قبائل صعدة وتحرير الحديدة ولن بكون أمامه إلا تسليم نفسه أو الموت".
 
 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات