الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > مجتمع

رحيل الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر ناهز الـ 90 عاما

المهرة بوست - سبوتنيك
[ الأحد, 21 مارس, 2021 - 09:43 مساءً ]

توفت الكاتبة والأديبة المصرية نوال السعداوي، اليوم الاحد، عن عمر ناهز الـ 90 عاما.

ونعت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، الكاتبة نوال السعداوي.

وقالت عبد الدايم في بيان نشرته وزارتها بحسابها الرسمي على "فيسوك" إن الراحلة اهتمت بالكثير من القضايا الاجتماعية ووضعت مؤلفات تضمنت آراء صنعت حراكا فكريا كبيرا.

ولدت السعداوي وهي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية في 27 أكتوبر/تشرين الأول عام 1931، وبدأت الكتابة مبكرا، مخلفة ورائها أربعين كتابا، أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 30 لغة.

وكانت أول أعمالها قصص قصيرة بعنوان: "تعلمت الحب" عام 1957، وقدمت أول رواياتها بعنوان: "مذكرات طبيبة" عام 1958، ويُعد كتابها "مذكرات في سجن النساء" عام 1986.

ونوال السعداوي، أحد أكثر المفكرين إثارة للجدل في العالم العربي، حتى أنه يصعب على القارئ أن يقف منها موقفا وسطا، فإما أن يكون معها أو ضدها، صاحبة كتب وأعمال لا تزال إلى اليوم تخلف صدى واسع، وقضايا مهمة، منها وضع المرأة فى الإسلام، ومحاربتها ظاهرة ختان الإناث.

وشغلت نوال السعداوي، العديد من المناصب مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة في القاهرة، والأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، بخلاف عملها كطبيبة في المستشفي الجامعي.

كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. 

وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات، وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحررة في مجلة الجمعية الطبية.

حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وفى عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفى عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات