مقتل وإصابة 14 مسلحًا جراء مواجهات بين القوات المشتركة والحوثيين في مأرب     مسؤول أممي: خارطة الطريق ليست تسوية شاملة‏ للأزمة اليمنية     وزير الخارجية: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر أعاقت التوقيع على خارطة الطريق     كهرباء عدن تحذر من دخول المحافظة في ظلام دامس خلال الساعات القادمة جراء نفاذ الوقود     إب.. وفاة أربع طفلات شقيقات غرقًا في حاجز مائي     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية وتحذيرات من تدفق السيول     غوتيريش يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير أربع طائرات مسيرة حوثية بالبحر الأحمر     مقتل مغترب يمني برصاص مسلحين في أمريكا     حضرموت.. اعمال شغب احتجاجا على انقطاع الكهرباء     سلطة مأرب تعلن تعرض قرى لاستهداف بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون     مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن     معارك ضارية برفح وغزة وجباليا والاحتلال يوسع عمليات الترحيل    
الرئيسية > أخبار اليمن

في إحاطته لمجلس الأمن.. غريفيث يحدد 3 أولويات للعمل عليها في تخفيف النزاع

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 16 مارس, 2021 - 08:11 مساءً ]

حدد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، 3 أولويات للعمل على إنجازها، هي "وقف إطلاق النار في جميع أنحاء اليمن، وفتح مطار صنعاء، وتدفق الوقود والسلع الأخرى دون عوائق عبر ميناء الحديدة".

وقال غريفيث أمام مجلس الأمن عبر دائرة تليفزيونية في جلسة حول تطورات الأزمة اليمنية، إن تلك الأولويات "ضرورات إنسانية عاجلة من شأنها تخفيف تأثير النزاع على المدنيين، وتسهل قدرة اليمنيين على ممارسة حقهم في حرية الحركة والتنقل".

وأضاف، أن الصراع في اليمن آخذ في التدهور، مع استمرار هجمات الحوثيين على مأرب، وهجمات قوات التحالف.

وتابع: "أعود إليكم مرة أخرى اليوم لأبلغكم بالتدهور الخطير الحاصل مع هجوم الحوثيين على محافظة مأرب، ما يعرض ما يقدر بمليون نازح للخطر".

وأشار إلى أن طرفي القتال (الحكومة والحوثيين) تلقوا خسائر فادحة في قتال لا داع له، مضيفا أن لديه تقارير صادمة بشأن الزج بالأطفال في هذا القتال.

وأعرب عن "القلق إزاء تصعيد الهجمات بالصواريخ والمسيرات، بما في ذلك الهجمات التي استهدفت المرافق التجارية والمدنية في السعودية وشن ضربات جوية على صنعاء (خاضعة للحوثيين)، مما عرض المدنيين للخطر أيضا".

ودعا غريفيث حكومة اليمنية إلى "السماح بدخول سفن الوقود إلى الحديدة (غرب/ تحت سيطرة الحوثيين)، دون مزيد من التأخير"، لافتا إلى أن واردات الوقود لم تدخل الحديدة منذ يناير/كانون ثان الماضي.

وشدد المبعوث الأممي، على ضرورة إجراء "تحقيق مستقل" بشأن الحريق الذي شب بأحد مراكز الاحتجاز بصنعاء (7 مارس/آذار الجاري) وأسفر عن مصرع العشرات وإصابة 170 مهاجرا غالبيتهم من الإثيوبيين.





مشاركة الخبر:

تعليقات