القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير مسيرة للحوثيين في خليج عدن     الحكومة تجدد اشتراطها زيارة "محمد قحطان" لاستئناف مفاوضات الأسرى والمختطفين     رصد زلزال متوسط بالقرب من أرخبيل سقطرى     المهرة.. بدء أعمال المسح بمشروع سفلتة خط الدمخ بالمسيلة     العدوان على غزة.. المقاومة تقاتل على 3 جبهات وتكبد الاحتلال أفدح إصابات منذ بدء الحرب     مجلس الأمن يناقش الاثنين جهود عملية السلام في اليمن     تعيين الفريق "محمود الصبيحي" مستشارا لرئيس مجلس القيادة     اليونيسف تعلن تلقيها دعم أمريكي لعلاج نصف مليون طفل من سوء التغذية     المبعوث الأممي يصل عدن ويلتقي رئيس الحكومة     احتجاجات غاضبة تنديدا بانهيار خدمة الكهرباء في عدن     المقاومة الفلسطينية تقصف عسقلان من جباليا وتبث مشاهد لعملية نوعية     شبوة.. قتلى وجرحى إثر اشتباكات قبلية في بيحان     عمال شركة النفط في شبوة يستأنفون الإضراب عن العمل     مقتل وإصابة 14 مسلحًا جراء مواجهات بين القوات المشتركة والحوثيين في مأرب     مسؤول أممي: خارطة الطريق ليست تسوية شاملة‏ للأزمة اليمنية    
الرئيسية > أخبار اليمن

تحذيرات أممية من تداعيات أزمة الوقود في اليمن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ السبت, 13 مارس, 2021 - 05:38 مساءً ]

حذرت الأمم المتحدة، من تداعيات أزمة وقود في اليمن إثر "وصول مستواه إلى صفر" لأول مرة منذ عام 2015.

 

وقال ستيفان دوجاريك، متحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك مساء الجمعة: "لم يُسمح باستيراد الوقود التجاري عبر ميناء الحديدة الذي كان أكثر من نصف واردات الوقود التجاري في السنوات الأخيرة يأتي عبره".

 

وأضاف دوجاريك: "هذه هي المرة الأولى منذ تصعيد الصراع في اليمن عام 2015 التي نشهد فيها انخفاض مستوى الوقود إلى الصفر".

 

وأردف: "أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الوقود بنحو ثلاث مرات في بعض المناطق، الأمر الذي يؤدي بالطبع إلى ارتفاع أسعار الغذاء والماء والسلع الأخرى، مما يعقد الاحتياجات الإنسانية".

 

ودعا دوجاريك الأطراف المعنية في اليمن، إلى "إيجاد حل مستدام بشكل عاجل يسمح باستئناف استيراد الوقود التجاري عبر جميع الموانئ"، مشيرا أن "20.7 ملايين شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية والكثير منهم على شفا المجاعة.

 

وأمس الجمعةط قالت جماعة الحوثي إن خسائر احتجاز السفن النفطية غربي البلاد من قبل التحالف السعودي الإماراتي، بلغت أكثر من 34 مليون ألف دولار خلال العام الجاري.

 

وقال المدير التنفيذي لشركة النفط الواقعة تحت سلطة الحوثيين عمار الأضرعي، إن إجمالي غرامات التأخير بسبب احتجاز سفن المشتقات النفطية بلغت خلال العام الجاري، 34 مليون و٥٠٠ ألف دولار ما يعادل 21 مليار ريال.

 

وأشار المدير التنفيذي إلى أنه رغم نداءات الاستغاثة والطلبات المتكررة بضرورة الإفراج عن سفن الوقود إلا أنه لم يسمح بدخول لترا واحد من المشتقات النفطية خلال العام ٢٠٢١م.  

 

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات