فرنسا تدعو الحوثيين إلى اختيار مسار عملية السلام ووقف الهجمات على السفن     "مئات الحالات الجديدة يوميا".. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها العميق إزاء تفشّي الكوليرا في اليمن     واشنطن تدعو طهران لوقف نقل الأسلحة إلى الحوثيين     الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرتين وصاروخ للحوثيين فوق البحر الأحمر     روسيا: الضربات الغربية على اليمن لا مبرر لها     لليوم الثاني.. تواصل الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الخدمات في عدن     شبوة.. النيابة تنفذ حكم الإعدام بحق مدان بالقتل العمد     القسام: انقطاع اتصالنا بمجاهدين يحرسون 4 أسرى     "غروندبرغ" يعبر عن قلقه من تهديدات عودة الأطراف للحرب في اليمن     عناصر مسلحة تقتحم اتحاد نساء اليمن في عدن     الطيران الأمريكي البريطاني نفذ غارة على مطار الحديدة     المبعوث الأممي: الحل السلمي والعادل لأزمة اليمن لا يزال ممكنا رغم من التحديات     تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدان بقضية قتل في حضرموت     تسجيل 30 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال أربعة أشهر     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة هولندية لمهمته في حماية السفن    
الرئيسية > أخبار اليمن

"جماعة الحوثي" ترفض المقترح الأمريكي بوقف إطلاق النار في اليمن وتصفه بـ"المؤامرة"

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 13 مارس, 2021 - 09:50 صباحاً ]

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، رفضها لمقترح المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ بوقف إطلاق النار، ووصفته بالمؤامرة.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة ورئيس الوفد الوطني المفاوض باليمن، محمد عبدالسلام الحوثي، في مقابلة مع قناة المسيرة التابعة للحوثيين، الجمعة، إن ما قدمه ليندركينغ "مؤامرة لوضع اليمن في مرحلة أخطر مما هو عليه الآن.

 

وأضاف: "أن يأتي مبعوث أمريكي يقدم خطة أقل مما قدمها المبعوث الأممي فهذا غير مقبول"، وأنهم "لو كانوا جادين لوقف العدوان والحصار لأعلنوا وقف الحرب والحصار بشكل جاد، عندها سنرحب بهذه الخطوة".

 

ورأى أن المبادرة الأمريكية لـ"وقف الحرب" عبارة عن "التفافات شكلية تؤدي لعودة الحصار بشكل دبلوماسي" وفق "شروط سعودية".

 

وذكر أن المبادرة احتوت شروطَا، من بينها "تحديد وجهات مطار صنعاء وإصدار التراخيص عبر تحالف العدوان وأن تكون الجوازات غير صادرة من صنعاء"، إضافة إلى توحيد الإيرادات في اليمن وصرف المرتبات.

 

وتابع: "يريدون أن نستجيب بالحوار لما لم يحققوه بالحرب والحصار، وهذه الحقيقة يجب أن يدركها الجميع... ما لم يحصلوا عليه بالحرب والدمار لن يحصلوا عليه بالحوار"، لأنه "لا يوجد أي تغيير حقيقي نحو إنهاء الحرب ورفع الحصار، وهذه الأمور بيد الطرف الآخر".

 

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية اليمنية بشأن الوضع الإنساني في اليمن، قائلة إن "التصعيد العسكري لـ"جماعة الحوثي" على مأرب واستخدامها للصواريخ الباليستية لقصف الأحياء السكنية في المحافظة والمدن السعودية، وافتعال أزمات الوقود وتضخيم السوق السوداء.. يسعى للقضاء كليًا على المسار السياسي... يقوض أي آمال أو مستقبل للسلام في اليمن"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

 

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن إحراز "بعض التقدم المأمول" بشأن وقف إطلاق النار في اليمن، لكنها دعت أطراف الحرب إلى المزيد من الالتزام.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات