قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > عربي و دولي

ترحيب أمريكي رسمي بإفراج السعودية عن الهذلول

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 11 فبراير, 2021 - 10:53 صباحاً ]

ثمّن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إفراج السعودية عن الناشطة الحقوقية لجين الهذلول، بعد قضائها نحو ثلاث سنوات في السجن.

وقال: "كانت مدافعة قوية عن حقوق المرأة، وإطلاق سراحها من السجن هو الأمر الصائب الذي ينبغي القيام به". 

 

من جهة أخرى، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الأربعاء، إنه سعيد للإفراج عن الناشطة  الهذلول.

وقال سوليفان على تويتر: "مسرور للإفراج عن لجين الهذلول. هذا شيء جيد".

ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية على نحو منفصل إطلاق سراحها بأنه تطور محل ترحيب.

 

وقالت عائلة الهذلول، الأربعاء، إن السلطات السعودية أفرجت عنها بعدما أمضت نحو ثلاث سنوات خلف القضبان، في قضية لاقت إدانة دولية.

واعتُقلت لجين (31 عاما) في مايو/ أيار 2018، وصدر عليها حكم في ديسمبر/ كانون الأول بالسجن نحو ستة أعوام، بتهم وصفها خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بأنها "مفبركة" بموجب قوانين فضفاضة لمكافحة الإرهاب.

 

وأوقفت المحكمة تنفيذ عامين وعشرة أشهر من العقوبة المقررة، بعد أن أمضت معظم تلك الفترة قيد الاحتجاز على ذمة القضية.

 

ولا تزال لجين ممنوعة من السفر لمدة خمس سنوات بموجب حكم المحكمة.

 

وكتبت شقيقتها لينا على تويتر: "لجين بالمنزل!" مرفقة صورة مقربة لوجه لجين في المنشور.

 

وقالت شقيقتها الأخرى علياء، في منشور منفصل، إن لجين في منزل والديها بالسعودية، وأضافت: "هذا أحلى يوم في حياتي.. لجين في بيت أهلي!".

 

وتقول جماعات حقوقية وعائلتها إن لجين الهذلول، التي دافعت عن حق المرأة في القيادة وإنهاء نظام ولاية الرجل في المملكة، تعرضت للتعذيب، بما شمل الصعق بالكهرباء، والإيهام بالغرق، والجلد، والاعتداء الجنسي.

 

ونفت السلطات السعودية هذه الاتهامات. وقالت عائلة لجين أمس الثلاثاء إن محكمة استئناف سعودية رفضت ادعاء لجين بأنها تعرضت للتعذيب في السجن، معللة ذلك بعدم كفاية الأدلة.

 

وحثت منظمة العفو الدولية الرياض، الأربعاء، على إحالة "المسؤولين عن تعذيبها" للقضاء، وضمان عدم مواجهة الهذلول أي إجراءات عقابية أخرى، مثل المنع من السفر.





مشاركة الخبر:

تعليقات