شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي    
الرئيسية > أخبار اليمن

تبادل الاتهامات بين الفريق الحكومي والحوثيون بشأن إفشال مفاوضات الأسرى

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 05 فبراير, 2021 - 11:54 مساءً ]

تبادل الطرف الحكومي وجماعة الحوثي، الاتهامات بشأن، محاولة إفشال مفاوضات تنفيذ الشق الثاني من ملف الأسرى، الجارية في العاصمة الأردنية عمان، استنادا إلى اتفاق ستوكهولم التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الانسان وعضو الوفد المفاوض في ملف الاسرى، اننا حريصين على انجاح الملف واخراج كافة الأسرى تحت مبدا الكل مقابل الكل وقبلنا بالإفراج المرحلي بناء على ذلك.

وأضاف أن الجانب الحكومي طالب بهذه الجولة منذ شهرين، متهما جماعة الحوثي برفض ذلك باستمرار.

ولفت إلى أن الجانب الحكومي التزم بتقديم الكشوفات بأسرى الحوثيين، مشيرا إلى أن الحوثيين يريدون نوعية محددة من الأسرى أغلبهم ليس لهم وجود، متهما الوفد الحوثي تقديم هذا الطلب من أجل تعقيد المشهد، حد تعبيره.

من جانبه قال عبدالقادر المرتضى رئيس لجنة ملف الأسرى لدى الحوثيين، إن فريق جماعته منذ اسبوعين، يحاول إنجاح هذه الجولة من المفاوضات للتخفيف من معاناة الأسرى، متهما الجانب الحكومي بإفشال المفاوضات.

ومنذ نحو اسبوعيين تجري مشاورات في العاصمة الأردنية عمّان، بين فريق الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي، لتنفيذ الشق الثاني من ملف الأسرى، وسط تبادل هذه الاتهامات التي قد تفضي إلى الفشل.

وتأتي هذه المحادثات بناء على اتفاق السويد، الموقعة بين الطرفين في ديسمبر 2018، التي حملت ثلاثة ملفات رئيسية (ملف الحديدة، وفك الحصار عن تعز، وملف الاسرى).

وفي منتصف أكتوبر من العام المنصرم 2020 نجحت أكبر صفقة لعملية تبادل الأسرى منذ بداية الحرب في اليمن، حيث أطلق سراح 1056 أسيرا من الطرفين (الحكومة والحوثيون)، بينهم سعوديين وسودانيين.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات