مقتل وإصابة 50 شخصا إثر انفجار سيارة ملغومة قرب مطعم يمني بالصومال     المهرة.. وصول أربعة مولدات كهربائية مخصصة لمحطة الغيضة لمواجهة الصيف القادم     في أول زيارة له.. البابا فرنسيس يصل بغداد ويلتقي الرئيس العراقي     أطباء بلا حدود: إصابة ثلاثة مدنيين بينهم طفل جراء قصف على تعز     السعودية تعلن إصابة طفل ومواطن أخر بشظايا طائرات مسيرة حوثية     امرأة سعودية تدهس أشخاص أثناء محاولتها توقيف السيارة على الرصيف     الأرصاد يتوّقع موجة غبار واسعة الانتشار في المناطق الشرقية والشمالية لليمن     جماعة الحوثي: استهدفنا مواقع هامة وحساسة في قاعدة خالد السعودية     الحوثيون: حررنا 6 من الأسرى في صفقة تبادل بجبهة مأرب     "نفى ادعاءات وزير النقل".. محافظ سقطرى: تعيين عضو في مليشيا الانتقالي لإدارة ميناء الأرخبيل "سيؤزم الوضع"     التحالف يعلن تدمير 5 طائرات حوثية مفخخة في سماء السعودية     الخارجية الأمريكية: لا حل عسكريا باليمن     إلقاء عشرات المهاجرين في البحر الأحمر قبل وصولهم اليمن     جماعة تعلن استهداف مطار أبها وقاعدة جوية سعودية     مسؤول أممي يدعو إريتريا لسحب قواتها من إقليم تيغراي الإثيوبي    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأممي يلتقي عددا من القبائل اليمنية لبحث جهود وقف الحرب

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 22 يناير, 2021 - 09:59 صباحاً ]

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عبر الفيديو عددا من القبائل اليمنية لبحث جهود وقف الحرب في البلاد .

جاء ذلك في لقاء موسع نظم زعماء عدد من القبائل اليمنية، الخميس، في مدينة إسطنبول، لبحث مساعي السلام وجهود وقف الحرب التي تشهدها البلاد.


وناقش اللقاء الذي حضره سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن هانس جروندبرج، ونظمه مركز صنعاء للدراسات ومركز إدارة الأزمات الدولية، وجهات نظر زعماء القبائل حول الوضع الحالي، وتعزيز مشاركتهم في وقف الحرب.


وقال غريفيث عبر الفيديو، إن "من المهم أن يجد زعماء القبائل صيغة محلية لإنهاء النزاع، كونهم يعدون طرفًا فاعلًا ولديهم تأثير على جميع الأطراف" .

 

وقال زعماء القبائل، "إن الحرب أقحمت رجال القبائل في المعارك، ووجدت القبائل نفسها تخوض غمار الحرب كردة فعل في ظل غياب الدولة، مؤكدين على ضرورة وقف الحرب وإحياء مساعي السلام".

 

بدوره، قال المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات ماجد المذحجي إن "اللقاء يمهد لمؤتمر عام للقبائل اليمنية سيُعقد في وقت لاحق، ويهدف إلى حل النزاعات والخلافات، وتفكيك حالة الاحتقان بين القبائل التي أُعيد إذكاؤها خلال الحرب".

 

وأكد على أن جهود الأمم المتحدة خلال المفاوضات التي دارت في سويسرا والكويت والسويد أغفلت القبائل، رغم أنها طرف له تأثير كبير على المشهد العام في البلاد.

 

وأشار إلى أن مخرجات اللقاء ستُضمّن في تقرير شامل، وسيجري مشاركته مع مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن والأطراف الفاعلة المحليين والاقليميين، وصانعي السياسات.





مشاركة الخبر:

تعليقات