وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن     عقب يوم من التصعيد الحوثي.. سفينة عسكرية إيرانية تعبر خط الاستواء في أول مهمة لنصف الكرة الجنوبي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق الرعدية     وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية    
الرئيسية > عربي و دولي

عُمان تجري تعديلا دستوريا جديدا يتضمن تعيين ولي للعهد

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 12 يناير, 2021 - 12:40 صباحاً ]

أعلن سلطان عمان يوم الاثنين تعديلا دستوريا يشمل تسمية ولي للعهد لأول مرة ووضع قواعد جديدة تنظم عمل البرلمان في السلطنة.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن النظام الأساسي الجديد الذي أصدره السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، أكد على دور الدولة في تعزيز الحقوق والواجبات والحريات العامة للمواطنين، ومن قبيل ذلك المساواة بين الرجال والنساء.

ويحدد النظام الأساسي آليات تعيين ولي العهد وواجباته. ولم يذكر التقرير من سيكون ولي العهد أو يورد مزيدا من التفاصيل.

ويؤكد النظام الأساسي على "وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة. وضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته. التأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة". وعمان منتج صغير للنفط ومتحالفة مع الولايات المتحدة.

وسن مرسوم منفصل قانونا جديدا للبرلمان، مجلس عمان الذي يتألف من غرفتين. ويتضمن المرسوم "اختصاصات المجلس وشروط العضوية وجميع حقوق وواجبات الأعضاء إضافة إلى تنظيم كل ما يتعلق بشؤون المجلس".

وغير السلطان هيثم منذ توليه السلطة الحكومة والكيانات الحكومية ومضى في تنفيذ إصلاح مالي تأجل طويلا، فعين وزيرين للمالية والشؤون الخارجية ومحافظا للبنك المركزي، وهي حقائب كان يشغلها السلطان الراحل.

وتولى السلطان هيثم السلطة قبل نحو عام بعد وفاة السلطان قابوس الذي لم يكن له ولي للعهد لكنه كتب اسم من يفضل أن يخلفه في ظرف مغلق يفتح بعد وفاته إذا اختلفت الأسرة بشأن من سيخلفه. لكنها أقرت اختياره.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات