الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية على محافظات عدة     متحدث أوروبي: مهمة أسبيدس رافقت 70 سفينة تجارية وصدت 11 هجوماً للحوثيين     العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تداعيات الهجوم الحوثي على السفن وخطوط الملاحة     جماعة الحوثي تحث قواتها مواصلة الهجمات على السفن     الحرب على غزة.. العثور على 283 جثة في مقبرة جماعية بمجمع ناصر     تشكيلات دفاع شبوة تعلن مقتل أحد جنودها بهجوم للحوثيين     منظمة دولية تدعو للتركيز على التنمية وجهود السلام في اليمن     عدن.. طقم عسكري تابع لتشكيلات الانتقالي يصدم باص ركاب ويحتجز مالكه     تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب     موظفو فرع شركة النفط بشبوة يعلنون بدء التصعيد على خلفية تجاهل مطالبهم     تعز.. ارتفاع حالات الكوليرا إلى أكثر من 450 إصابة     وفاة الشيخ "عبدالمجيد الزنداني" في أحد المشافي التركية     مقتل شاب بانفجار لغم أرضي في تعز     غروندبرغ يبحث مع مسؤولين عمانيين وحوثيين ضرورة خفض التصعيد في المنطقة     بلجيكا: الاعتراف بدولة فلسطين خطوة حاسمة نحو حل الدولتين    
الرئيسية > أخبار اليمن

مليشيا الانتقالي تعلن تمسكها بانفصال الجنوب

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 08 يناير, 2021 - 04:26 مساءً ]

أعلن رئيس مليشيا المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا، عيدروس الزبيدي التمسك بانفصال الجنوب، رغم حصول مليشياته على نصف الحقائب الوزارية بالحكومة.


وقال الزبيدي في حوار مع قناة "سكاي نيوز عربية" الإماراتية أنه "لا تراجع عن قضية استعادة "دولة الجنوب وحل الدولتين". مضيفًا أنه "لا استقرار في منطقة البحر الأحمر والبحر العربي دون حل الدولتين"، حسب تعبيره.


وأوضح أن المجلس لم يتلقَ أي دعوة بشأن مشروع "الإعلان المشترك" الذي يتبناه "غريفيث"، للحوار بين الشرعية اليمنية وجماعة الحوثي.


وتابع القول: "لن يكون هناك نجاح لأي حل في اليمن، لا يُمثّل فيه الجنوب تمثيلا حقيقيا".

ولفت إلى أن المجلس دخل اتفاق الرياض كممثل للجنوب، مهددا بأن ما اعتبره "شعب الجنوب" يسيطر على أرضه، ولديه القدرة للدفاع عمّا اعتبره مكتسباته بكل الطرق والوسائل في حال تجاهل قضيته.

وقال أيضا، إن "اتفاق الرياض يسير بخطوات ثابتة، ووفق أهداف استراتيجية، يتطلع إليها شعب الجنوب"، حد تعبيره.

وفي مخالفة لاتفاق الرياض الذي يقضي باخراج القوات من عدن قال عيدروس ان "القوات الجنوبية (في إشارة إلى المليشيا التابعة للانتقالي) على استعداد تام لتأمين تحركات حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال، في سبيل أداء مهامها، وتقديم الخدمات وتفعيل مؤسسات الدولة".

 وفي اشارة اخرى على بقاء الوضع الأمني في العاصمة المؤقتة حاليا تحت سيطرة مليشيا الانتقالي قال الزبيدي أن "الحالة الأمنية في عدن جيدة، رغم استهداف المطار بهجوم ارهابي"، واعتبر ان "التحديات الأمنية موجودة في أكبر دول العالم".

وطلب من التحالف الدعم بمنظومة دفاع جوية في عدن لتأمينها بشكل كامل.

وتناقض عيدروس مع نفسه حين دعا إلى تسليح ماسماها القوات الجنوبية والجيش الوطني وتوجيه الجميع إلى جبهات القتال لهزيمة جماعة الحوثي.

وأوضح أن مخرجات الحوار الوطني انتهت بانقلاب جماعة الحوثي، وأن هناك واقعا جديدا في الجنوب لا يمكن لأحد القفز عليه، حسب قوله.

وتأتي تصريحات الزبيدي في أعقاب عودة الحكومة اليمنية الجديدة لممارسة مهامها من عدن، والتي حصلت مليشيا الانتقالي على نصف حقائبها الوزارية.

وكان مراقبون حذروا من أن يكون التنفيذ المزعوم لاتفاق الرياض مجرد فخ نصبه التحالف السعودي الإماراتي للقوات الحكومية، ويهدف إلى شرعنة انقلاب مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيًا، لا سيما أن المليشيا ما تزال مسيطرة على عدن وتمارس الإدارة الذاتية في الرياض. 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات