المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

قيادي في اشتراكي المهرة: تسمية مدارسنا بما لا يحمل رمزيتنا الوطنية "أبعادها خطيرة"


القيادي في اشتراكي المهرة - علي سالم باكريت

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 04 يناير, 2021 - 05:04 مساءً ]

حذر المفكر السياسي والقيادي في الحزب الاشتراكي بالمهرة، علي سالم باكريت، من تسمية مدارس المحافظة بأسماء لا تحمل الرمزية المحلية والوطنية.

وقال القيادي باكريت: "بدون لف أو دوران، لن نقبل تسمية مدارسنا بأسماء أخرى لا تحمل رمزيتنا المحلية والوطنية مهما كانت صفة المساهم في بناء مدرسة أو ترميمها".

ولفت إلى أنه لن يعترض أحد على تسمية مدينة سلمان الطبية (إذا تم تنفيذها)، كما هو مستشفى الكويت.

وأضاف باكريت في منشور على صفحته بالفيسبوك رصده محرر (المهرة بوست): "ولكن رمزية أسماء مدارسنا ترتبط بثقافة أجيال ومناهج دراسية تربوية وتأريخية". مشيرًا إلى أن موضوع تغيير رمزية تسميتها له أبعاد خطيرة.

وكان نشطاء المهرة وكل اليمن استنكروا الضغوط التي مارستها الرياض لتسمية عدد من مدارس المهرة بأسماء مدن سعودية، معتبرين ذلك إجراء احتلالي يهدد الهوية المهرية واليمنية.

وبحسب وثيقة صدرت في 2 يناير الجاري، وتداولتها وسائل إعلام أمس الأحد، فقد قضى قرار لمكتب التربية والتعليم بالمهرة باعتماد تسميات ثمان من مدارس المحافظة بأسماء مدن سعودية.

وجاء القرار عقب ضغوطات مارسها البرنامج السعودي على مكتب التربية كشرط لحصول الأخير على الدعم.

ويتهم أبناء المهرة "البرنامج السعودي" الذي يشرف عليه السفير السعودي محمد آل جابر، بأنه "أداة تطويع استعمارية".

ونص القرار على تسمية عدد من المدارس بأسماء هذه المدن السعودية: "الدمام، الرياض، الدرعية، أبها، تبوك، المدينة المنورة، الطائف، مكة المكرمة".

والثمان المدارس التي يراد تسميتها بأسماء مدن سعودية، ثلاث منها في الغيضة، وواحدة في كل من مديريات حصوين، قشن، سيحوت، المسيلة، وحوف.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات