وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت     في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات     جماعة الحوثي تعلن مقتل خمسة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     محافظ تعز يبحث مع الأوتشا توسيع مستوى التدخلات الإنسانية والتنموية في المحافظة     السلطان "آل عفرار" يزور صندوق صحة مهري ويقدم دعما ماليا ومكافآت للعاملين    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

استياء واسع من فرض الرياض تسمية مدارس بالمهرة بأسماء مدن سعودية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 03 يناير, 2021 - 11:49 مساءً ]

أثارت توجهات السعودية التي تحاول فرضها على السلطة المحلية باعتماد عدد من المدارس، وتسميتها بأسماء مدن سعودية، استياءً واسعا لدى كثير من اليمنيين، معتبرين ذلك احتلال مكتمل الأركان وطمس للهوية والتاريخ.

وتمارس الرياض ضغوطات على السلطة المحلية في المهرة، بتسمية  8 مدارس ممولة من البرنامج السعودي بأسماء مدن سعودية.

وبعد ضغوطات السعودية، أصدر مكتب التربية في المهرة، قرارا على إعادة تسميات عدد من المدارس بمسميات مدن سعودية، وشملت المسميات: مدارس "الدمام، الرياض، الدرعية، أبها، تبوك، المدينة المنورة، الطائف، مكة المكرمة".

في هذا الصدد، قال المحلل السياسي اليمني ياسين التميمي، إن في محافظة المهرة تجري الأمور وفق مخطط اللجنة الخاصة السعودية، وهي فرع استخباري خاص يتبع مجلس الوزراء السعودي.

وأضاف التميمي أن برنامج اعادة الاعمار الذي يعمل تحت اشراف اللجنة السعودية، مول انشاء 8 مدارس لكنه فرض اسماء مدن سعودية رئيسية عليها بينها الرياض والدرعية والدمام، بالاتفاق مع السلطة المحلية للمحافظة.

واستند التميمي في منشورة على صفحته في الفيسبوك، إلى وثائق صادرة من البرنامج السعودي وقرار مكتب التربية بالموافقة على ذلك.

وثيقة البرنامج السعودي

ويضيف التميمي أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، مشيرا إلى أن حملة التجنيس تنفذ بشكل شامل في المهرة إلى حد أن معظم المسؤولين يحملون وثائق هوية سعودية، حد تعبيره.

وربط المحلل السياسي التميمي، الأمر في عودة الحكومة الجديدة ومهمتها القادمة وتفجير مطار عدن، قائلا: يجب أن تكونوا متأكدين من أن الهجوم الصاروخي على مطار عدن الدولي، "يعني انه غير مسموح لمجلس النواب ولا الرئيس بالعودة إلى البلاد".

وأشار إلى أن الحكومة المسيطر عليها فقط هي التي ستتواجد في اليمن إلى حين؛ لان المهمة الأساسية تتعلق بفرض وقائع جديدة أخرى في المهرة وسقطرى وحضرموت وحتى في مارب والجوف.

أما سمير النمري مراسل قناة الجزيرة الفضائية في عُمان، قال إنه تكريس واضح للاحتلال السعودي للمحافظة، مؤكدا أن الرياض تجبر السلطات المحلية في المهرة اليمنية على تسمية المدارس التي تقوم ببنائها بأسماء مدن ومناطق سعودية.

البرلماني اليمني شوقي القاضي، قال: "شكراً لأشقائنا في البرنامج السعودي، تكرَّموا ببناء (8) مدارس في المهرة ولكن الذي أتمناه هو أن يكون "خبر تسمياتها" في المذكرة المُرفقة غير صحيح".

وأضاف القاضي، أرجو أن تكون المذكرة فوتوشوب (أي تسمية المدارس المذكورة بأسماء مدن سعودية)، وأستطرد ان كانت الوثيقة صحيحة فهي لا تليق بأشقائنا؛ لأنها مستفزة وآثارها على نفوس اليمنيين سلبية.

أما لجنة الاعتصام السلمي لأبناء المهرة وسقطرى، أعلنت رفضها التام لهذه المسميات التي  تسعى السعودية لفرضها على مدارس المهرة عبر ما يسمى بـ"البرنامج السعودي".

وقالت لجنة اعتصام المهرة في بيان لها، إنها ترفض هذه التسميات لفرضها على المدراس بالمحافظة، كونها تستهدف الهوية وتكشف حجم الإسفاف والنوايا في التعامل مع المهرة وكأنها محافظة سعودية.

ودعت لجنة الاعتصام السلمي في بيانها، السلطة المحلية في محافظة المهرة، لمراجعة هذا الأمر وعدم السماح به.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات