الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة    
الرئيسية > عربي و دولي

كيف حاول بن زايد رشوة منظمة دولية للتغاضي عن الانتهاكات التي ترتكبها الإمارات؟

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 23 ديسمبر, 2020 - 11:12 مساءً ]

كشفت مسؤولة سابقة بمنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، عن محاولة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، رشوة المنظمة بمبلغ 2 مليون دولار، للتغاضي عن الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الإماراتية.

وقالت مديرة الشرق الأوسط سابقاً في المنظمة سارة ويتسون، إن الرشوة جاءت من خلال رئيس بنك هافيلاند السابق جراهام روبسون في محاولة من بن زايد لاستمالة المنظمة للتغاضي عن الانتهاكات الحقوقية التي ترتكبها السلطات الإماراتية.

وأضافت في سلسلة تغريدات نشرتها، الثلاثاء، عبر تويتر، أن "بن زايد أرسل أتباعه للتسلل إلى هيومن رايتس ووتش (في إشارة إلى روبسون) بسبب تقاريرنا التي لا هوادة فيها حول انتهاكات الإمارات في مجال حقوق الإنسان".

وتابعت: "استخدمنا مبلغ الـ2 مليون دولار في عمل جيد للكشف عن الانتهاكات في الخليج، ولم تكن لدينا أي فكرة عن أنه قادم سرا من ولي عهد أبوظبي".

وتساءلت ويتسون عن عدد المنظمات التي حاول بن زايد التسلل إليها من خلال أتباعه، دون أن تذكر كيفية وتاريخ معرفة "هيومن رايتس ووتش" للعلاقة بين روبسون  وبن زايد.

وجاءت تغريدات المسؤولة السابقة بـ"هيومن رايتس ووتش" تعليقا على تحقيق لوكالة بلومبرج، أورد مضمون وثائق، ذكر أنها تكشف عن تآمر ولي عهد أبوظبي على قطر من خلال بنك هافيلاند في لوكسمبورج، واستخدام البنك في تمويلات مشبوهة للتغطية على انتهاكات الإمارات.

ويقول التحقيق، إن روبسون قدم مبلغ الـ2 مليون دولار لـ"هيومن رايتس ووتش" بعد أن انتقدت المنظمة الإمارات في 2011 لاعتقالها ومضايقتها لناشطين، بينهم أحد أعضائها "أحمد منصور"، أثناء فترة الربيع العربي.

وأورد التحقيق أن الرشوة كانت للمساعدة في وضع روبسون في مجلس إدارة "هيومن رايتس ووتش" بعد نشر المنظمة تقارير عن الأوضاع الحقوقية السيئة في الإمارات وقمع السلطات للمعارضين.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات