جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه     وزير الدفاع: أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة وتحتاج تدخل عاجل من قبل الحكومة والجهات المعنية     اليمن تحتل المرتبة 154 في مؤشر حرية الصحافة     قبائل حضرموت تؤكد مجددا على ضرورة حضور القضية الحضرمية في كل المشاورات السياسية     وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل    
الرئيسية > عربي و دولي

تظاهرة لآلاف السودانيين مطالبين بإجراء إصلاحات

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 19 ديسمبر, 2020 - 11:50 مساءً ]

خرج آلاف المحتجين السودانيين إلى شوارع العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان يوم السبت للمطالبة بالإسراع في إجراء إصلاحات، وذلك في الذكرى الثانية لبدء الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير.

وعزل الجيش الزعيم المخضرم في أبريل نيسان 2019 بعد احتجاجات حاشدة على مدى شهور على الأوضاع الاقتصادية السيئة وعلى حكم البشير الذي دام ثلاثة عقود.

ولا يشعر الكثير من السودانيين بالرضا عن وتيرة التغيير التي يرون أنها بطيئة أو لا تذكر في ظل الحكومة الانتقالية التي تواجه صعوبات من أجل إصلاح الاقتصاد المتأزم.

وتشكلت الحكومة بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مدته ثلاث سنوات بين الجيش والجماعات المدنية. ويهدف الاتفاق إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نزيهة.

وبث التلفزيون الرسمي السوداني لقطات لآلاف المحتجين الذين احتشدوا أمام المقر الرئاسي في الخرطوم الذي يستضيف الآن مجلس السيادة، وهو هيئة عسكرية مدنية مشتركة تحكم البلاد.

ويوجد في البلاد أيضا مجلس وزراء مدني من التكنوقراط بقيادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقال محتج يدعى وليد التوم للتلفزيون السوداني في الخرطوم "خرجنا اليوم ليس لذكرى احتفالية أو لطبطبة على أيادي الحكومة الانتقالية. هذه الحكومة للأسف يعني خلال عامين لم تنجز لنا أي تقدم في أي ملف .. في القصاص للشهداء".

وتجمع آلاف المحتجين يوم السبت أمام مبنى البرلمان المهجور في أم درمان الواقعة على ضفة نهر النيل الأخرى مقابل العاصمة. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن مدنا أخرى في أنحاء البلاد شهدت خروج احتجاجات أقل حجما.

ويأتي على رأس مطالب المحتجين تشكيل برلمان انتقالي، طال انتظاره ضمن اتفاق تقاسم السلطة، لتمرير التشريعات اللازمة لبناء دولة ديمقراطية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات