غريفيث يحذّر من تفشّي الكوليرا وسوء التغذية في اليمن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات     سفينة إيرانية بالبحر الأحمر.. هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل؟     اليمن يتجاوز الحالة المدارية الماطرة بأقل الخسائر     حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير يمني يدعو أبناء سقطرى للتعبير السلمي عن تجاهل اتفاق الرياض لانقلاب الانتقالي في الجزيرة

المهرة بوست - سقطرى
[ الجمعة, 18 ديسمبر, 2020 - 07:51 مساءً ]

دعا وزير الثورة السمكية في حكومة تصريف الأعمال، أبناء اليمن وسقطرى للتعبير السلمي، عن رفضهم بتجاهل اتفاق الرياض، انقلاب الانتقالي المدعوم إماراتيا في الجزيرة.

ومنذ نحو اسبوع، يجري في محافظة أبين الجنوبية، عملية انسحاب شكلي بين القوات الحكومية وفصائل الانتقالي، بناء على اتفاق الرياض المتعثر منذ نحو عام.

ووجه كافين دعوة لجميع اليمنيين وأبناء سقطرى إلى التعبير السلمي عن رفض هذا التجاهل (من قبل السعودية والإمارات اللتين تشرفا على الاتفاق)، والمطالبة بإنهاء الانقلاب في الجزيرة والآثار المترتبة عليه وبسط سيادة الدولة على الأرخبيل وخروج الجماعات المسلحة القادمة من خارج المحافظة.

وأكد كفاين في تصريحات صحفية، أن هناك التزامات سابقة من المملكة العربية السعودية للرئيس هادي قبل تنفيذ اتفاق الرياض وإعلان حكومة جديدة.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق كان على رأس لجنة مكلفة بتطبيع الأوضاع في الأرخبيل وتسليم مؤسسات الدولة للشرعية.

وبين كفاين أن ذلك لم يتم للآن في حين تعزز ميليشيا الانتقالي وداعميها من قبضتها على الأرخبيل بقوة السلاح.

وحذر سياسيون وإعلاميون من عملية تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض، والذي يعمل عن إزاحة سلطة الرئيس هادي من منصبه.

وقال المحلل العسكري، علي الذهب، إن التنفيذ الشكلي للملحقَين العسكري والأمني لاتفاق الرياض، يضع الرئيس هادي على بُعد خطوات من إزاحته من المشهد السياسي.

وأوضح الذهب أن "الترتيبات العسكرية والأمنية لاتفاق الرياض، لم تنفذ كاملة إجمالا، ما يمثل باعثا خطيرا لدورة عنف جديدة بين طرفي الاتفاق".

الذهب قال أيضا، أنه ينبغي التريث عن إعلان الحكومة، إلى أن تقوم الخطوات المنفذة، والتركيز على نزع اسلحة ميليشيا الانتقالي، وإعادة صهرها في هياكل ‎الجيش والشرطة.

ورغم إعلان التحالف السعودي الإماراتي الانتهاء من تنفيذ اتفاق الرياض، إلا أن الواقع يؤكد أنه لم يحدث سوى شيئا من الانسحابات في أبين، في حين ما تزال مليشيا الانتقالي تسيطر على عدن وسقطرى.





مشاركة الخبر:

تعليقات