وفاة ضابط بارز متأثراً بإصابته برصاص مسلح في أبين     المهرة.. فرق صندوق النظافة تواصل شفط مياه الأمطار من شوارع مدينة الغيضة     حماس تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة     الأمم المتحدة تعلن تضرر 37 ألف شخص من فيضانات اليمن     تعز.. مظاهرة طلابية تضامنا مع الحراك الطلابي بالجامعات الأمريكية المندد بالابادة الصهيونية بغزة     بمشاركة اليمن.. انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر في السعودية     المهرة.. وفاة وإصابة 40 مواطنا نتيجة الأمطار والسيول والمحافظ يوجه بحصر الأضرار     العليمي يصل عدن قادما من الرياض بعد تهديدات الانتقالي بالتصعيد حال تجاهل مطالبه بالتسوية     الهجرة الدولية تعلن نزوح 192 فرد يمني خلال الأسبوع الفائت     "ميرسك": أزمة البحر الأحمر تواصل التدهور واضطرابات في النقل البحري     مباحثات بريطانية يمنية بشأن تعزيز الاستقرار الاقتصادي في اليمن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار ويحذّر من الصواعق وتدفق السيول     الأمم المتحدة توجه دعوة عاجلة للدول المانحة بشأن اليمن     تقرير أممي يؤكد تدهور الأمن الغذائي في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري     تعز.. القوات الحكومية تعلن تعرض مواقعها بجبل حبشي لقصف مدفعي حوثي    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحديدة.. تظاهرة شعبية ترفض المساعي الإماراتية الرامية لسلخ المديريات الساحلية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 17 ديسمبر, 2020 - 05:03 مساءً ]

تظاهر اليوم الخميس العشرات من أبناء مدينة الخوخة بمحافظة الحديدة تنديدًا بمشاريع تقسيم المحافظة التي ترعاها الإمارات.

ورفع المشاركون في التظاهرة التي دعا لها مجلس تهامة الوطني، لافتات وشعارات تدعو إلى الانسحاب من اتفاق ستوكهولم وتطالب بوقف مخططي التقسيم والاستفراد بثروات تهامة.

وفي التظاهرة، ألقى رئيس مجلس تهامة الوطني، محمد ورق، كلمة أكد فيها رفض أبناء المحافظة لمشاريع تقسيم وسلخ جزء كبير من المحافظة لصالح مشاريع خارجية.

وقال إن مخططًا مشبوهًا يتم العمل عليه من أجل اجتزاء جزء واسع من الشريط الساحلي من المحافظة مع أجزاء من محافظ  تعز، ضمن مشاريع قوى خارجية (في إشارة للإمارات ومليشياتها المتواجدة في سواحل تعز والحديدة).

ودعا ورق أبناء المحافظة للوقوف صفاً واحداً أمام هذه المشاريع التي تستهدف تهامة وتأريخها النضالي.

وحذّر المتظاهرون، من أي إقصاء أو تهميش لأبناء تهامة في الحكومة الجديدة، مشيرين إلى أن إقليم تهامة من أهم الأقاليم اليمنية ولا يمكن القبول بإقصاء أبناءه من أي استحقاقات قادمة.


والثلاثاء الفائت، استنكر عضو مجلس النواب علي المعمري، صمت قيادة الدولة والأحزاب السياسية ازاء ما يجري في سواحل محافظة تعز من قبل مليشيات موالية للإمارات.


وقال المعمري في منشور على صفحته بموقع فيسبوك، إن "عملية تجريف ومصادرة مناطق ساحل تعز لصالح مليشيات تدين بالولاء لجهة خارجية، هي واحدة من أسوأ تجليات هذه الحرب".


وأضاف، "ما يحدث في سواحل تعز، أمر مؤسف ومخجل، ونستغرب هذا الصمت من قيادة الدولة، وكذا سلطة وأحزاب ونخب المحافظة".

وتابع: عملية قضم اجزاء من تعز، وسلخها عن محيطها الجغرافي والتاريخي يجب أن تتوقف، حتى لا تتحول إلى لعنة تاريخية تلاحقنا جميعا".

والأحد الفائت، بثت قناة الجزيرة تحقيق تلفزيوني كشف عن الأنشطة الإماراتية في سواحل اليمن الغربية، من خلال المليشيات التي انشأتها هناك.

وتضم مديريات ساحل محافظة تعز (المخا وموزع وذو باب والوازعية)، وتمتلك أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية والخليج ويُعرف بميناء المخا فضلا عن اشرافها المباشر على باب المندب.


وتسعى الإماراتي إلى سلخ المديريات الساحلية لتعز والحديدة وإعلانها محافظة مستقلة، في محاولة للسيطرة على مضيق باب المندب، أحد أهم مضاييق العالم. 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات