المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

اليمن يرحب بإعلان رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 14 ديسمبر, 2020 - 11:56 مساءً ]

رحبت الجمهورية اليمنية، مساء الاثنين، بإعلان رفع جمهورية السودان الشقيقة من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

ونقلت وكالة سبأ الرسمية عن بيان لوزارة الخارجية اليمنية، أن هذا الإعلان، يمثل خطوةً هامةً نحو عودة السودان الشقيق لوضعه الطبيعي في المجتمع الدولي.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى تقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في السودان بما يكفل تعافي اقتصاده وتحقيق النمو والاستقرار الذي يستحقه الشعب السوداني.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت السفارة الأمريكية بالخرطوم، بدء سريان أمر تنفيذي أمريكي بإلغاء تصنيف السودان "دولة راعية لإرهاب"، اعتبارا من الإثنين.

فيما قالت وزارة العدل السودانية، إن الخرطوم تواصل الجهود مع الولايات المتحدة لاستصدار قانون من الكونغرس لتحصين السودان من الملاحقة أمام محاكم أمريكية في قضايا إرهاب.

ورحبت وزارة العدل السودانية، في بيان، بالخطوة الأمريكية، موضحة أن السودان فقد بضمه إلى تلك القائمة حصانته السيادية. مشيرة إلى أن السودان "أصبح عرضة للتقاضي في القضايا المتعلقة بالإرهاب داخل المحاكم الأمريكية المحلية، وفقا للقانون الأمريكي".

وكانت واشنطن أدرجت السودان على تلك القائمة عام 1993، لاستضافته آنذاك زعيم تنظيم القاعدة الراحل، أسامة بن لادن.

وأردفت أن مبلغ الـ335 مليون دولار، الذي وافق السودان على سداده بموجب الاتفاقية الثنائية لتسوية القضايا المرفوعة ضده، محفوظٌ حاليا في حساب خاص، في انتظار صدور تشريع الكونغرس، ولن يتم التصرف فيه إلا بصدور ذلك التشريع المحصن للسودان.

وهذه التسوية هي جزء من مطالبات عائلات ضحايا تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998، والبارجة الأمريكية "يو أس كول" قرب شواطئ اليمن في 2000؛ حيث تتهم واشنطن نظام الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير (1989: 2019) بالضلوع فيها.

وتهدف الحصانة المنتظرة من الكونغرس إلى عدم ملاحقة السودان قضائيا في المحاكم الأمريكية لدفع أي تعويضات عن حوادث إرهاب‎.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات