زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت     في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات     جماعة الحوثي تعلن مقتل خمسة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     محافظ تعز يبحث مع الأوتشا توسيع مستوى التدخلات الإنسانية والتنموية في المحافظة     السلطان "آل عفرار" يزور صندوق صحة مهري ويقدم دعما ماليا ومكافآت للعاملين     جامعة المهرة تشارك في بطولة الجامعات اليمنية للعبتي تنس الطاولة والشطرنج     لحج.. جرحى نتيجة تجدد الاشتباكات بين مسلحين قبليين في الحد يافع     أسرة الصحفي "أحمد ماهر" تدين منع ابنها من حضور جلسة محاكمة في عدن     تعليق الدراسة في المهرة تحسبا للحالة الجوية    
الرئيسية > أخبار اليمن

فرنسا.. 51 نائبًا يستجوبون وزير خارجية بلادهم بشأن القاعدة العسكرية الإماراتية في بلحاف شبوة

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 13 ديسمبر, 2020 - 03:05 مساءً ]

استجوب واحد وخمسون برلمانيا فرنسيا وزير الخارجية، "جان إيف لودريان"، بشأن وجود قاعدة عسكرية ومركز احتجاز للجيش الإماراتي في موقع غاز تديره شركة "توتال" في اليمن.


وتضمن الاستجواب الصراع المستمر من أجل السيطرة على المنشأة وعلاقة فرنسا بالتساهل والدعم للإمارات. 


وكتب برلمانيون بقيادة النائب أوبرير لافيريير أن من المثير للقلق بالنسبة للنواب الفرنسيين أن يُستغل مصنع "بلحاف"، الذي يعد مساهمه الرئيسي، شركة "توتال") إحدى أهم الشركات الفرنسية بطريقة تتعارض مع القانون الدولي والاتفاقيات، التي تحكم قانون الحرب.

وجاءت أسئلة الاستجواب في رسالة مفتوحة، نتيجة المعلومات التي نشرتها صحيفة "لوموند"، في نوفمبر، حول الانتهاكات المنسوبة للقوات الإماراتية على هذا الموقع.

وكان محافظ شبوة، محمد بن عديو، قال إن الإمارات التي تتصرف في المحافظة كقوة استعمارية في اليمن حاولت اغتياله عدة مرات.


 وأوضح المحافظ، في مقابلة مع صحيفة "ليموند" الفرنسية، أنه توقف عن إحصاء عدد المرات، التي حاول فيها الإماراتيون اغتياله، مشيرا إلى أنه لا يغادر منزله إلا تحت حراسة مشددة.


وأضاف أنه في صيف 2019 أرسلت الإمارات قناصين ثم طائرات مسيّرة، كما زُرعت قنبلة بجوار منزله الشهر الماضي.

وتسيطر قوات إماراتية على ميناء بلحاف بمحافظة شبوة، والذي يضم منشأة بالحاف لتصدير الغاز الطبيعي اليمني، ما أدى لتوقف المنشأة منذ العام 2015.

ويعد ميناء تصدير الغاز في منطقة (بلحاف) بمحافظة في شبوة أكبر مشروع صناعي واستثماري في اليمن، حيث بدأ الإنتاج فيه عام 2009، وكان يوفر إيرادات تقارب 4 مليار دولار سنوياً.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات