الأرصاد يتوقع طقساً حاراً وهطول أمطار     فرنسا تدعو الحوثيين إلى اختيار مسار عملية السلام ووقف الهجمات على السفن     "مئات الحالات الجديدة يوميا".. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها العميق إزاء تفشّي الكوليرا في اليمن     واشنطن تدعو طهران لوقف نقل الأسلحة إلى الحوثيين     الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرتين وصاروخ للحوثيين فوق البحر الأحمر     روسيا: الضربات الغربية على اليمن لا مبرر لها     لليوم الثاني.. تواصل الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الخدمات في عدن     شبوة.. النيابة تنفذ حكم الإعدام بحق مدان بالقتل العمد     القسام: انقطاع اتصالنا بمجاهدين يحرسون 4 أسرى     "غروندبرغ" يعبر عن قلقه من تهديدات عودة الأطراف للحرب في اليمن     عناصر مسلحة تقتحم اتحاد نساء اليمن في عدن     الطيران الأمريكي البريطاني نفذ غارة على مطار الحديدة     المبعوث الأممي: الحل السلمي والعادل لأزمة اليمن لا يزال ممكنا رغم من التحديات     تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدان بقضية قتل في حضرموت     تسجيل 30 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال أربعة أشهر    
الرئيسية > أخبار اليمن

بدء انسحاب القوات الحكومية وفصائل الانتقالي المدعومة إماراتيًا من أبين

المهرة بوست - خاص
[ الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 08:35 مساءً ]

قال مصدر عسكري، مساء الجمعة، إن القوات العسكرية المحسوبة على الحكومة الشرعية من جهة، وفصائل المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، بدأت بالانسحاب من جبهات محافظة أبين جنوب البلاد.

وأضاف المصدر لـ"المهرة بوست"، أن قوات من اللواء 89 مشاة (تابعة للحكومة الشرعية)، بدأت بالانسحاب من مواقعها في منطقة شقرة متجهة إلى مديرية لودر. 

ولفت إلى أن نحو عشرات الآليات العسكرية شوهدت على الطريق متجهة نحو مديرية لودر غربي محافظة أبين الجنوبية. 

وأوضح المصدر أن هذا الانسحاب يأتي بالتزامن مع انسحاب فصائل تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، منها وحدات عسكرية من اللواء 14 صاعقة من منطقة الشيخ سالم ‏إلى محافظة الضالع. 

تأتي هذه التحركات وفقا لما يسمى باتفاق الرياض المتعثر، الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، لحل الخلاف بينهما. 

فيما شككت مصادر أخرى بعملية الانسحاب التي يجري تنفيذها، بحضور اللجنة السعودية المكلفة بالإشراف على تنفيذ الاتفاق، معتبرة ذلك انسحاب شكلي. 

ويتألف الاتفاق من شقين (عسكري وسياسي)، عسكريا البدء بانسحاب عناصر الانتقالي من عدن إلى خارج المدينة، وفصل القوات في أبين، وسياسيا ينص على تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب تعود للعمل من عدن. 

ومنذ نحو عام، شهدت محافظة أبين مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية من جهة، وفصائل المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا من جهة أخرى، بعد قيام الأخير بطرد الحكومة من العاصمة المؤقتة عدن في أغسطس/آب 2019.





مشاركة الخبر:

تعليقات