الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق    
الرئيسية > أخبار اليمن

رئيس الحكومة يناشد المجتمع الدولي لمساعدة اليمن ووقف انهيار الاقتصاد


رئيس الحكومة اليمنية ، معين عبدالملك

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 09 ديسمبر, 2020 - 10:27 صباحاً ]


ناشد رئيس الحكومة معين عبد الملك، الثلاثاء، المجتمع الدولي لتقديم مساعدات عاجلة لوقف انهيار الاقتصاد، والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية.
 
وتجاوز سعر الدولار الواحد حاجز الـ 900 ريال في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة والتحالف السعودي الإماراتي، فيما ظل قيمته 600 ريال في مناطق سيطرة الحوثيين.


وقال عبدالملك، في تصريحات بعد لقائه بالعاصمة السعودية الرياض، المبعوث البريطاني الخاص لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية، إن "أي انهيار أكثر للاقتصاد اليمني، سيساهم في مضاعفة الكارثة الإنسانية القائمة".


وأشار إلى أنه بحث مع المبعوث البريطاني، الأولويات الاقتصادية والإنسانية المطلوب دعمها في اليمن، وفق برنامج الحكومة الجديدة المرتقبة، وآليات التنسيق والتعاون لحشد الموارد والدعم الدولي لليمن، إضافة إلى تحسين وصول المساعدات الإنسانية.



وأضاف: "يتطلب حشد الموارد الدولية بشكل عاجل لدعم برنامج الحكومة الجديدة في هذا الجانب".



وأوضح عبد الملك، أن "الحكومة الجديدة ستركز فور تشكيلها على وضع حد لتدهور العملة الوطنية ومواصلة الإصلاحات المالية والاقتصادية والإدارية".

جدير بالذكر أن معين عبدالملك قال نفس التصريح عقب تعيينه رئيسًا للحكومة في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وزاد على ذلك أن أعلن أنه "لا علاقة له بالسياسة"، كتأكيد على جدّيته في إنقاذ العملة الوطنية وحلحلة الإشكاليات الإقتصادية.


وخلال الأيام الماضية، شهدت عدة مناطق يمنية وقفات احتجاجية طالبت بوقف تدهور العملة، وتحسين الخدمات الأساسية.


وتواصل العملة المحلية انهيارها أمام العملات الأجنبية، في ظل استمرار سيطرة التحالف السعودي الإماراتي على الموارد اليمنية.

حيث يسيطر التحالف السعودي الإماراتي، منذ أكثر من خمس سنوات، على الموارد اليمنية والموانئ، بما فيها ميناء عدن والمخا ونشطون والمكلا وبالحالف وجميع المنافذ الحدودية والمطارات، إضافة إلى محافظة عدن ولحج وأرخبيل سقطرى ومختلف الجزر اليمنية.


كما أن التحالف السعودي الإماراتي يمنع تصدير النفط والغاز، وحوّل منشأة بالحاف الغازية بشبوة إلى ثكنة عسكرية، إضافة إلى أنه - وفق مسؤولين - صادر القرار اليمني ومنع الرئاسة من العودة لممارسة مهامها وحلحلة الإشكاليات التي يعانيها المواطنون.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات