عدن.. ملاك محلات مواد البناء يطالبون بوقف الجبايات غير القانونية     إصابتان نتيجة حريق اندلع بمنزل أسرة نازحة في مارب     أضرار في سفينة حاويات بعد انفجار قرب المخا     "الأوقاف اليمنية" تُحذّر وكالات الحجّ من تفويج غير حاملي التأشيرات الرسمية     وقفات في 3 جامعات يمنية تضامنا مع حراك الطلبة بأمريكا لدعم لغزة     مقتل وإصابة 17 جنديا من قوات الانتقالي في أبين     استهداف سفينة حاويات بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا     صحة مارب تدشن حملة تحصين طارئة ضد مرض الدفتريا     العليمي يصل مارب في أول زيارة للمحافظة     ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بدورية لتشكيلات دفاع شبوة     بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها    
الرئيسية > عربي و دولي

طهران (ردا على السعودية): عليها أن تعرف موقعها وحجمها

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 07 ديسمبر, 2020 - 03:25 مساءً ]

علقت طهران، على مطالبات سعودية وبحرينية للمشاركة في أي مفاوضات محتملة بشأن النووي الإيراني، مشددة على أن المطلوب من الرياض إصلاح المشاكل التي تسببتها في دول العالم العربي والإسلامي.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، "إن بعض الدول قد ضحت بكل سمعتها للوصول إلى أهدافها في عهد الرئيس الذي في طريقه الان للخروج من البيت الأبيض، وانفقت أموال شعبها لبعض الدول كي تشتري منها الأمن بضعة أيام".
 
وأضاف، بحسب وكالة مهر الإيرانية، أن الشعب السعودي يستحق سياسات أفضل بدل من استجداء حكامه من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.
 
وفي رده على تصريحات لوزير الخارجية السعودي، التي دعا فيها لفرض حظر دائم على تخصيب اليورانيو في إيران، قال خطيب زاده: "إن السعودية تمارس سلوكا غير مناسب تجاه دول المنطقة وتتحدث في مسار خاطئ، وينبغي عليها اصلاح مسارها في القضايا الثنائية والإقليمية والعودة عنها سريعا".
 
وأضاف: "توصيتنا للسعودية وحكامها بأن المشاكل التي خلقوها للعالمين العربي والاسلامي قابلة للحل عبر اصلاح مسارها وسوف لن يحققوا شيئا من وراء التهرب من المسؤولية وكيل الاتهامات للآخرين".

وشدد على أن "الرياض مسؤولة عن الكثير من المشاكل والحرب والمجاعة وإراقة الدماء في اليمن، وهي المسؤولة عن بعض الممارسات بدءا من القرن الافريقي حتى جنوب شرق آسيا".
 
وأضاف أنه على هذه الدول أن تعرف موقعها في العلاقات الدولية والترتيبات الإقليمية، وأن تتحدث بقدر حجمها.
 
وحول احتمال التقارب بين السعودية وقطر والمصالحة بينهما وتأثير ذلك على العلاقات بين إيران وقطر أوضح المتحدث الإيراني، أن بلاده ترحب بأي حل وتسوية للتورات في منطقة الخليج.
 
وأضاف، أن "الطريق الذي انتهجته الإمارات والسعودية لفرض الحصار على قطر كان أسلوبا بلطجيا، ويجب عبر حل هذه القضية أن تعود الظروف إلى طبيعتها".
 
وأكد أن "العلاقات بين إيران وقطر لا تتأثر بعنصر ثالث، وقد وقفت إيران دوما إلى جانب جميع دول المنطقة في المصاعب والانفراجات".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات