الأغذية العالمي: 43 % من الأسر اليمنية تقلص عدد الوجبات الغذائية اليومية     مصدر مسؤول: محاولات إماراتية لتعطيل ميناء قنا النفطي بشبوة     اليدومي: هناك ثلاثة أسباب للاهتمام العالمي بالانتخابات الأمريكية     كورونا اليمن.. تسجيل حالة شفاء واحدة في حضرموت     السلطة المحلية بالمهرة تناقش أوضاع الكليات وتعتمد حافلتين لكلية العلوم التطبيقية     المنتخب اليمني يقيم معسكرا تدريبيا في سيئون استعدادا لمواجهة السعودية     خبير اقتصادي يمني: الانقسام المالي ساهم بشكل كبير بالإثراء غير المشروع لمسؤولين محليين     جو بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة     موظفو المنطقة الحرة بعدن ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف مستحقاتهم     المعينون أكاديميا في جامعة عدن ينفذون إضرابًا شاملًا عن العمل     تعز.. شرطة السير تواصل رفع البسطات العشوائية من شوارع المدينة     ترامب يغادر البيت الأبيض.. ماهي الرسالة الأخيرة التي تركها لبايدن؟     المهرة.. كلية التربية تدشن مناقشة رسائل الماجستير في الفقه والأدب     وكالة: إدارة بايدن تعهدت إعادة النظر بقرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية     رئيس ريال مدريد يلتقي رونالدو في إيطاليا    
الرئيسية > منوعات

تعرف على فوائد البطاطا ومتى تكون ضارة؟

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 05 ديسمبر, 2020 - 03:35 مساءً ]

تقول الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا، خبيرة التغذية الروسية، تعتبر البطاطا "الخبز الثاني" الذي لا يسبب زيادة الوزن، عند طهوها بصورة صحيحة.


وتشير الدكتورة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى وجود أسطورة شائعة، مفادها بأن البطاطا تسرع في زيادة الوزن. ولكن هذا ليس صحيحا. لأن 100 غرام من البطاطا المسلوقة تحتوي على 80-110 كيلوسعرة. كما أنها عمليا لا تحتوي على ألياف غذائية خشنة، ولا تسبب انتفاخ البطن والوذمة بسبب تراكم السوائل في الجسم.


وتضيف، صحيح، تحتوي 100 غرام من البطاطا المقلية على 280 كيلوسعرة، وهذا يضر برشاقة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. كما أن البطاطا المقلية تفقد 60% من المواد المفيدة، في حين المسلوقة بقشرتها أو المشوية تفقد 10-15% من هذه المواد.

وتقول، من يريد التخلص من الوزن الزائد عليه عدم الجمع بين البطاطا واللحم. لأن هذه المواد مع بعضها تهضم ببطء، لذلك لا ينصح بتناول مثل هذه الأطباق دائما.

وتشير الخبيرة، إلى أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم (378 ملغم في 100 غرام). وهذا العنصر يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم والسموم. وقد يسبب نقص البوتاسوم في الجسم تشنجات عضلية واضطراب ضربات القلب. كما أن احتواء البطاطا على نسبة عالية من المغنيسيوم يؤثر مع البوتاسيوم إيجابيا في مستوى ضغط الدم، حيث يساعد على تخفيضه، وهذا يفيد كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، البطاطا في حد ذاتها لن تخفض ضغط الدم، لذلك لا يمكن أن تحل محل الأدوية التي يصفها الطبيب.


وتعنبر البطاطا مصدرا للفوسفور، حيث تحتوي 100 غرام على 50-60 ملغم منه. والفوسفور يلعب دورا مهما في استقلاب الكربوهيدرات. كما أن أنسجة الهيكل العظمي تتكون من أملاح حمض الفوسفوريك، أي أن نقص الفوسفور عند الأطفال يمكن أن يسبب الكساح.



وإضافة لكل هذا، تحتوي البطاطا على فيتامين С (13ملغم في 100 غرام)، الذي يساعد على تقوية الأوعية الدموية، وعلى مكافحة الفيروسات، وفي نقل الكالسيوم إلى الأسنان.



وتؤكد الخبيرة على ضرورة شراء البطاطا الجافة غير المصابة بأي ضرر، ودون وجود بقع خضراء عليها. لأن البقع الخضراء تشير إلى وجود مادة السولانين السامة فيها. وأما وجود بقع بنية فيدل على أن البطاطا مصابة بمرض وسريعة التلف.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات