سفينة إيرانية بالبحر الأحمر.. هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل؟     اليمن يتجاوز الحالة المدارية الماطرة بأقل الخسائر     حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب    
الرئيسية > أخبار اليمن

وكالة: صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين لم تتم بشكل مباشر

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 04 ديسمبر, 2020 - 10:37 مساءً ]

قالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن عملية تبادل الأسرى بين الحكومة المعترف بها، وجماعة الحوثي، لم تتم بشكل مباشر.

ونقلت الوكالة عن الكاتب والمحلل السياسي، محمد الديلمي، أن عملية تبادل الأسرى تمت عبر أطراف محلية ضمن الجهود التي يقوم بها رئيس لجنة الأسرى لدى الحوثيين عبد القادر المرتضى، حتى يكون هناك تواصل بين القيادات الشعبية اليمنية ذاتها.

وأضاف الديلمي أن "الجهود التي تبذل بين الأطراف المحلية داخليا أثبتت أنها أكثر استجابة من الطرفين، وتم بموجبها الإفراج عن العديد من السجناء بين صنعاء والأطراف المحلية".

وأشار إلى أن الصفقة عادة ما تتم بأعداد قليلة لا تتجاوز عشرة أشخاص، لكن العدد الإجمالي بين الطرفين أكثر من 15 ألف، وحتى اللحظة لم يتم الإفراج سوى عن ألفي شخص بالصفقة الأخيرة.

ولفت إلى أن الصفقة القادمة التي تم تأجيلها لأجل غير مسمى، سيتم الإفراج خلالها عن 1200 شخصا.

وتابع الديلمي: "أن العملية تعد مؤشرا لتقارب بين الطرفين من أجل وقف الحرب التي طال أمدها وانعكست على أوضاع اليمنيين، وزادت نسبة الفقر إلى 95 بالمئة ما تسبب في أن يعيش اليمن أسوأ أزمة إنسانية بالعالم".

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت تنفيذ صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. 

وقال رئيس لجنة الأسرى في جماعة الحوثي عبد القادر المرتضى، إنه تم تحرير 6 من أسرى الجيش واللجان الشعبية بعملية تبادل في جبهة مأرِب"، مضيفا أن "عملية تبادل الأسرى تمت بوساطة محلية".

وجاءت هذه العملية بعد أيام من إعلان جماعة الحوثي تحرير 4 من مقاتليها بصفقة تبادل مع الحكومة الشرعية، عبر مفاوضات محلية أيضا.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات