مسؤول حكومي: رفض مليشيا الانتقالي لقرارات الرئيس محاولة للهروب من تنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض     برشلونة يخسر لقب السوبر وميسي يخرج بالبطاقة الحمراء     المهرة.. صندوق النظافة ينفذ حملة إغلاق للمحلات التجارية والمطاعم المخالفة     السعودية تعلن إصابة ثلاثة اشخاص في قصف حوثي جنوب المملكة     السودان.. مقتل وإصابة نحو 150 شخصا إثر هجوم في ولاية دارفور     المهرة.. تدشين البدء بدراسة الفصل الثاني من العام الجديد     لقاء يناقش آلية تنفيذ مشاريع خدمية في المهرة     سقوط جرحى نتيجة انقلاب مركبة عسكرية غربي عدن     البعثة الأممية تجدد دعوتها للأطراف المتحاربة بالحديدة إلى ضبط النفس     قيادي: الرئاسة تجاهلت ما يحدث بسقطرى وذهبت لتوقيع اتفاق مع الانتقالي والذي يتهما اليوم بالانقلاب عليه     الأجهزة الأمنية بتعز تعلن القبض على عصابة بحوزتها سيوف أثرية     أسعار صرف العملات الأجنبية في عدن وصنعاء مساء الأحد     الانتقالي يجدد رفضه للقرارات الجمهورية ويهدد باتخاذ خطوات تصعيدية في حال عدم المعالجة     وقفة احتجاجية لموظفي قناة عدن للمطالبة بعودة البث من داخل البلاد     مقتل وإصابة 5 مدنيين نتيجة المواجهات العنيفة في الحديدة (تحديث)    
الرئيسية > أخبار اليمن

وكالة: صفقة تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين لم تتم بشكل مباشر

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 04 ديسمبر, 2020 - 10:37 مساءً ]

قالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن عملية تبادل الأسرى بين الحكومة المعترف بها، وجماعة الحوثي، لم تتم بشكل مباشر.

ونقلت الوكالة عن الكاتب والمحلل السياسي، محمد الديلمي، أن عملية تبادل الأسرى تمت عبر أطراف محلية ضمن الجهود التي يقوم بها رئيس لجنة الأسرى لدى الحوثيين عبد القادر المرتضى، حتى يكون هناك تواصل بين القيادات الشعبية اليمنية ذاتها.

وأضاف الديلمي أن "الجهود التي تبذل بين الأطراف المحلية داخليا أثبتت أنها أكثر استجابة من الطرفين، وتم بموجبها الإفراج عن العديد من السجناء بين صنعاء والأطراف المحلية".

وأشار إلى أن الصفقة عادة ما تتم بأعداد قليلة لا تتجاوز عشرة أشخاص، لكن العدد الإجمالي بين الطرفين أكثر من 15 ألف، وحتى اللحظة لم يتم الإفراج سوى عن ألفي شخص بالصفقة الأخيرة.

ولفت إلى أن الصفقة القادمة التي تم تأجيلها لأجل غير مسمى، سيتم الإفراج خلالها عن 1200 شخصا.

وتابع الديلمي: "أن العملية تعد مؤشرا لتقارب بين الطرفين من أجل وقف الحرب التي طال أمدها وانعكست على أوضاع اليمنيين، وزادت نسبة الفقر إلى 95 بالمئة ما تسبب في أن يعيش اليمن أسوأ أزمة إنسانية بالعالم".

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت تنفيذ صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. 

وقال رئيس لجنة الأسرى في جماعة الحوثي عبد القادر المرتضى، إنه تم تحرير 6 من أسرى الجيش واللجان الشعبية بعملية تبادل في جبهة مأرِب"، مضيفا أن "عملية تبادل الأسرى تمت بوساطة محلية".

وجاءت هذه العملية بعد أيام من إعلان جماعة الحوثي تحرير 4 من مقاتليها بصفقة تبادل مع الحكومة الشرعية، عبر مفاوضات محلية أيضا.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات