الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

مستشار رئاسي: الرياض رفضت الأسماء المقترحة لشغل حقائب الوزارات السيادية وآل جابر سيقوم بالمهمة

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 29 نوفمبر, 2020 - 11:42 مساءً ]

رفضت المملكة العربية السعودية، الأسماء المقترحة لشغل حقائب الوزارات السيادية في الحكومة الجديدة، الجاري تشكيلها في العاصمة الرياض منذ نحو عام، استنادًا إلى ما يسمى بـ"اتفاق الرياض".

وفي الخامس من نوفمبر 2019، وقع اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، لإنهاء التوتر العسكري بينهما، وتشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، بينها 4 حقائب سيادية يُعين وزرائها الرئيس هادي.

وقال المستشار الرئاسي ونائب رئيس مجلس النواب اليمني عبدالعزيز جباري، "حرصا من الأشقاء (الإمارات والسعودية) على راحة الرئيس هادي وحفاظاً على شرعيته تم رفض الأسماء المقترحة لشغل حقائب الوزارات السيادية".

وأضاف عبدالعزيز جباري في تغريدة على موقع التدوين المُصغر تويتر، أن المشرف العام (السفير السعودي لدى اليمن) محمد ال جابر، بعد تسميته لرئيس الحكومة، سيقوم على اختيار وزراء الحقائب السيادية.

وأختتم عبد العزيز جباري تغريدة بطريقة ساخرة قائلا: "على القوى السياسية تجهيز بيانات التأييد ومباركة هذه القرارات".

وأفضى الاتفاق إلى تقليص عدد الوزارات إلى 24 وزارة، أربع منها سيادية يقوم بتعيين وزرائها الرئيس هادي وهي: الداخلية والخارجية والمالية والدفاع.

ومنذ أكثر من عام تعثر تنفيذ اتفاق الرياض، وسط اتهامات بين الطرفين (المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية) بمماطلة التنفيذ.

فيما اعتبر محللون وسياسيون أن اتفاق الرياض ما هو إلا مشروع سعودي إماراتي لتنفيذ أجندتهما في البلاد، التي تشهد حربا طاحنة منذ ست سنوات، نتج عنها أسوأ أزمة إنسانية في العام، وفقا لتقارير الأمم المتحدة.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات