حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير يمني يتحدث عن إفراغ مضامين اتفاق الرياض بتشكيل الحكومة قبل تنفيذ الشق العسكري

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 28 نوفمبر, 2020 - 08:27 مساءً ]

تحدث وزير يمني، عن إفراغ مضامين اتفاق الرياض، في حال الذهاب لتشكيل الحكومة الجديدة قبل تنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق.

جاء ذلك في سلسلة من التغريدات لوزير الثروة السمكية في الحكومة المعترف بها فهد كفاين على موقع المدونات المصغرة تويتر.

وقال كفاين، إن "الإصرار على تنفيذ الشق السياسي قبل الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض سبب كاف لإفراغ الإتفاق من مضامينه الأساسية والنتائج المرجوة من توقيعه".

وأضاف "السير في اتجاه تنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض قبل تنفيذ الإجراءات العسكرية والأمنية وفق مضامين الإتفاق وتراتبيته، معناه انتاج نسخة أخرى مما سمي حينها باتفاق السلم والشراكة ونتائجها الكارثية".

وتابع: "أمام القوى السياسية اليمنية وقيادتها دون استثناء في هذ المرحلة الحرجة مسؤولية كبيرة في الحفاظ على الثوابت الوطنية والتجرد والسمو فوق الخلافات السياسية التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة".

وفي الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، اتفاق الرياض لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات لا تتعدى 24 وزيرا بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، يعينهم الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية خلال 30 يوما، وخروج القوات من عدن.

وإلا أن تعثر الاتفاق ومضى أكثر من عام عليه، وسط اتهامات بين الاطراف بعدم التنفيذ، في الوقت الذي تشهد محافظة أبين مواجهات عنيفة رغم وجود اللجنة السعودية المكلفة بعملية وقف إطلاق النار.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات