الصين تبدي قدرتها على بناء جسر يربط بين اليمن وأفريقيا     عاجل.. دوي انفجار في العاصمة السعودية الرياض     الصين الأولى عالميا في جذب الاستثمار الأجنبي خلال العام المنصرم     قوات الحماية الرئاسية تستلم قلعة صيرة في عدن     الحديدة.. خروج خدمتي الاتصالات والانترنت عن مديريتي حيس والخوخة     ألمانيا تقدم نحو 18 مليون يورو لدعم الزراعة والري باليمن     الخزانة الأمريكية تسمح بالمعاملات المالية مع الحوثيين حتى 26 فبراير المقبل     هزة أرضية تضرب عدة مناطق في البيضاء وأبين     شبوة.. انطلاق تصفيات بطولة الجمهورية للشطرنج     "فيسبوك" تحذف منشورا لنتنياهو وتوضح السبب     تعيين أول مسلمة بمنصب مدعي عام في الولايات المتحدة     احتجاجات وقطع شوارع في عدن للمطالبة توفير كهرباء وصرف رواتب     كورونا.. تسجيل حالة شفاء واحدة في حضرموت     وقفة احتجاجية للعسكريين في عدن للمطالبة بصرف مرتباتهم     وسط شلل سياسي.. الرئيس التونسي يعلن رفضه للتعديل الوزاري    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤول سابق يُلمِّح إلى الدور القادم على السعودية في حال ذهبت لتقسيم اليمن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 26 نوفمبر, 2020 - 07:57 مساءً ]

قال وزير يمني سابق، مساء الخميس، إن في حال ذهبت السعودية لتشكيل الحكومة الجديدة دون تنفيذ الشق العسكري والأمني من ما يسمى باتفاق الرياض، فهي تسعى إلى تقسيم اليمن وسيكون الدور الثاني مقبلا عليها.

وأضاف وزير النقل المستقيل صالح الجبواني، في تغريدة على صفحته بتويتر، أن في حال ذهبت السعودية للضغط على الرئيس هادي لتشكيل الحكومة دون تنفيذ الشق العسكري والأمني، فأنها ستكون قد اصطفت مع الإمارات التي تسعى لتقسيم اليمن.

وأشار الجبواني إلى أن هذا اتجاه خطير لن تسلم من شروره المملكة (العربية السعودية) التي ستكون الدولة الثانية على خارطة التقسيم.

ولفت الجبواني في نهاية تغريدته إلى أن كل دول المنطقة هشة وقابلة للتقسيم، مضيفا "فلا تغامروا".

وفي الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2019، رعت السعودية اتفاقا بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما، تحت مسمى "اتفاق الرياض".

وأهم بنود الاتفاق، تنفيذ الشق العسكري والأمني، وخروج القوات التابعة للانتقالي المدعوم إماراتيا من عدن وتشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، وهذا ما يرفضه أدوات أبو ظبي، في حال تبدو الرياض متواطئة مع ذلك.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات