القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود    
الرئيسية > أخبار اليمن

مصدر مطلع يكشف عن خلافات عميقة بين السعودية وحليفتها الإمارات

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 24 نوفمبر, 2020 - 11:48 مساءً ]

كشف مصدر مطلع، مساء الثلاثاء، عن وجود خلافات قد تتوسع أكثر، بين المملكة العربية السعودية وحليفتها المقربة دولة الإمارات العربية، اللتان تقودان تحالفا عسكريا في اليمن منذ ست سنوات.

وقال مراسل وكالة اسوشيتد برس في اليمن، أحمد الهيج إن "التطورات العسكرية التي شهدتها السعودية مؤخرا وخاصة الهجوم الصاروخي من قبل الحوثيين على منشأة ارامكو، اغضبت قيادات في المملكة، من حليفتها (الإمارات)، أكثر من غضبها من الحوثيين".

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الاثنين، استهدافها إحدى المحطات البترولية التابعة لمنشأة أرامكو النفطية، في مدينة جدة السعودية، فيما الرياض أكدت ذلك.

وأضاف الهيج نقلا عن أحد الباحثين في مركز ابحاث أمريكي، أن "العتب السعودي يذهب نحو الموقف الأمريكي وكذلك الإماراتي، تجاه الحوثيين".

وأشار إلى أن، الباحث في العلاقات العربية الأمريكية (لم يذكر اسمه)، "توقع أن تتسع الخلافات بين المملكة والإمارات، لشكوك يعتري السعودية".

ويتوقع الباحث أن "تلك الخلافات قد تكون نتيجة إسهامات أبو ظبي في إغراق الرياض بقضايا لم تكن يوما من أولوياتها"، مشيرا إلى أن قد يكون أحد أسباب الخلاف هو "التسريب لخبر عن نوايا إماراتية للتفاهم مع الحوثيين".

وتقود السعودية والإمارات، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا في اليمن، إلى جانب القوات الحكومة، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014، حد زعمها.

إلا أن اتهامات وجهة للدولتين الحليفتين (السعودية والإمارات)، من مسؤولين يمنيين ومنظمات حقوقية إقليمية ودولية، بالانحراف عن اهداف التحالف المعلنة.

وسعت دولة الإمارات إلى السيطرة على جزيرة سقطرى، فيما ذهبت السعودية للسيطرة على محافظة المهرة الحدودية مع عمان، لتمرير مشروعها الذي كانت تخطط له منذ عقود، والبحث على منفذ نفطي عبر بحر العرب بطريقة غير رسمية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات