بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > عربي و دولي

السعودية تقبل التطبيع مع إسرائيل.. لكن بشرط

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 22 نوفمبر, 2020 - 02:40 مساءً ]

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، السبت، إن بلاده تؤيد التطبيع الكامل مع الاحتلال الإسرائيلي، مشترطا لذلك إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة.

 

جاءت تصريحات الوزير السعودي في مقابلة افتراضية مع "رويترز" على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، المنعقدة بالرياض.

 

وفي 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

وتبع ذلك استعداد من السودان لتطبيع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقوبلت اتفاقيات التطبيع بتنديد فلسطيني رسمي وفصائلي، حيث اعتبروها بأنها "خيانة وطعنة في ظهر قضيتهم".

 

وفي سياق آخر،  قال  فيصل بن فرحان، إن المملكة لديها علاقات "طيبة ورائعة" مع تركيا، ولا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة غير رسمية للمنتجات التركية.


وأضاف الوزير السعودي أن السعودية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين، تواصل البحث عن سبيل لإنهاء الخلاف مع قطر، على الرغم من أنها ما زالت تريد علاج مخاوف أمنية مشروعة.

 

وتعليقا على فوز المرشح الديمقراطي جو بادين بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، قال وزير الخارجية السعودي إنه واثق من أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستنتهج سياسات تساعد على الاستقرار الإقليمي، وأن أي مناقشات معها ستؤدي إلى تعاون قوي.


وتستعد الرياض للتعامل مع رئيس أمريكي جديد تعهد خلال الحملة الانتخابية بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية ، وهي دولة وصفها بأنها "منبوذة" في عام 2019.

 

وكان لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، علاقات شخصية وثيقة مع الرئيس دونالد ترامب، وشكلت هذه العلاقات حاجزا ضد الانتقادات الدولية لسجل الرياض في مجال حقوق الإنسان، عقب مقتل الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي، ودور الرياض في حرب اليمن، واحتجاز نشطاء مدافعين عن حقوق المرأة.


وقد تتحول الآن هذه المجالات إلى نقاط خلاف بين بايدن والسعودية، وهي مصدر رئيسي للنفط، ومشتر للأسلحة الأمريكية.


وشدد الأمير فيصل على تاريخ "التعاون الدفاعي القوي" بين البلدين، الممتد لخمسة وسبعين عاما، وقال إنه يتوقع استمراره. 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات