فرقاطة ألمانية تنهي مهمتها ضد الحوثيين في البحر الأحمر     الصليب الأحمر تعلن تسجيل 2300 حالة إصابة بالكوليرا في صعدة منذ نوفمبر الماضي     غريفيث يحذّر من تفشّي الكوليرا وسوء التغذية في اليمن     حجة.. وفاة شاب بصاعقة رعدية في المفتاح     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات     سفينة إيرانية بالبحر الأحمر.. هل تصبح الهدف الانتقامي لإسرائيل؟     اليمن يتجاوز الحالة المدارية الماطرة بأقل الخسائر     حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل      
الرئيسية > أخبار اليمن

لجنة حقوقية توثق 661 حالة إنتهاك ضد الاطفال في اليمن خلال عام

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 20 نوفمبر, 2020 - 09:40 مساءً ]

وثقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، نحو 661 حالة إنتهاك ضد الاطفال في اليمن منذ نوفمبر الماضي وحتى نوفمبر الجاري.

وقالت اللجنة الوطنية في صفحتها الرسمية، إنها أنهت، يوم الجمعة، عددا من جلسات الاستماع المغلقة للأطفال ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة الستة أثناء النزاع المسلح في اليمن.

وأشارت إلى أن الجلسات انعقدت منذ بداية نوفمبر الجاري، وتزامنا مع اليوم الدولي لحقوق الطفل الذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام.

وأفادت أنها استمعت خلال الجلسات إلى 12 طفل من ضحايا التعذيب والتشويه والاغتصاب والتجنيد والاختطاف والاعتداء على المدارس، بالإضافة لاستماعها إلى آباءهم وأمهاتهم. 

ولفتت إلى أن الجلسات تضمنت شهادات الضحايا وعائلاتهم لتفاصيل وقائع الانتهاكات التي طالتهم والمتسببين بارتكابها وكشف أحداث ومعطيات تلك الانتهاكات والأسماء والجهات المسؤولة عنها. 

وتابعت: "منذ نوفمبر الماضي وحتى اليوم حققت اللجنة في سقوط 661 طفل من الجنسين نتيجة القصف والتشويه وانفجار الألغام والتجنيد والتعذيب والعنف الجنسي".

وأوضحت أن من بين 661 انتهاك، هناك 149 حالة تجنيد واستخدام الأطفال في الحرب، و145 قتيل بسبب القذائف والألغام، وجرح وتشويه 367 طفل/ة، إضافة إلى الاعتداء على تسع مدارس أساسية وحرمان الأطفال من التعليم فيها. 

وأعربت اللجنة الوطنية عن قلقها إزاء حجم الانتهاكات والتجاوزات التي يعاني منها الأطفال في اليمن وشدتها وتواترها والتي أكدتها مخرجات جلسات الاستماع والوقائع التي انتهت اللجنة من التحقيق فيها منذ بداية عملها مطلع 2016 وحتى اليوم. 

ودعت كافة أطراف النزاع إلى التوقف الفوري عن جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان والقوانين الوطنية فيما يتعلق بتجنيد واستخدام الأطفال، والاختطاف والقتل والتشويه، والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وفي وقت سابق يوم الجمعة، كشفت منظمة سام للحقوق والحريات مقرها جنيف، عن توثيقها لـ 30 ألف انتهاك بحق الأطفال في اليمن خلال سنوات الحرب، أي (من العام 2014 وحتى منتصف العام 2020م).
 





مشاركة الخبر:

تعليقات