حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

إثر الانتهاكات والقتل في اليمن.. منظمة بريطانية وعائلات معتقلين سعوديين تطلق حملة لمقاطعة قمة العشرين

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 20 نوفمبر, 2020 - 07:35 مساءً ]

أطلقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مع عائلات بعض المعتقلين السياسيين في السعودية، الجمعة، حملة لمقاطعة قمة العشرين في الرياض.

وجاء ذلك في البيان بعنوان: "قمة العار في الرياض – حملة لمقاطعة قمة العشرين".

وقال البيان: "أطلقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مع عائلات بعض المعتقلين السياسيين، عبد الله العودة ابن المفكر سلمان العودة المعتقل منذ أكثر من 38 شهرا، لجين السدحان أخت الناشط عبد الرحمن السدحان المعتقل منذ أكثر من 32 شهرا ولينا الهذلول أخت الناشطة لجين الهذلول المعتقلة منذ أكثر من 30 شهرا، حملة لمقاطعة قمة العشرين في الرياض".

وبين الموقعون على البيان أن الحملة تضم إعلانا في صحف عالمية بارزة مثل الواشنطن بوست (الولايات المتحدة الأمريكية)، الغارديان (المملكة المتحدة)، لوس أنجلوس تايمز (الولايات المتحدة)، زود دويتشه (ألمانيا) وذا ستار (كندا).

وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها السلطات السعودية في ظل انعقاد قمة العشرين المزمع عقدها السبت والأحد القادمين، حيث شدد الموقعون أنه لا معنى لانعقاد هذه القمة مع استمرار النظام السعودي اعتقال المفكرين والنشطاء رجالا ونساء.

وأردف البيان: "فبينما تستضيف المملكة العربية السعودية قمة مجموعة العشرين، تواصل حربها في اليمن التي راح ضحيتها آلاف الأبرياء".

 ولفت إلى أن الرياض تواصل احتجاز المفكرين والناشطين وحرمانهم من حقوقهم الأساسية حيث يتجاهل المشاركون معاناة الشعب اليمني التي وصلت حدودا غير مسبوقة، كما يتجاهلون معاناة المعتقلين وعائلاتهم التي امتدت على مدار أشهر طويلة حيث لم يظهر النظام السعودي أي مرونة في إطلاق سراحهم رغم المناشدات العديدة.

وأشار البيان إلى إن القمة المزمع عقدها بحضور زعماء دول مجموعة العشرين حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا وإيطاليا، وهي دول تفخر بدعم حقوق الإنسان ومن جهة أخرى تظهر نفاقا فجا في توفير الحماية للنظام السعودي من أجل الحصول على مكاسب مادية.

وتابع: "إن غياب المحاسبة لمنتهكي حقوق الإنسان في السعودية يثبت أن القادة المشاركين في قمة العشرين يهتمون بصفقات الأسلحة أكثر من اهتمامهم بحقوق الإنسان".

ولفت البيان إلى أن "هذه القمة بدلا من أن تشكل انعطافه في تحسين سلوك النظام السعودي، تعطي الضوء الأخضر للسلطات السعودية لمواصلة الانتهاكات اليومية المتمثلة في قمع المعارضين الذين لا يؤيدون أجنداته والاستمرار في قتل الأبرياء في اليمن".

وقال الموقعون على البيان إن هذه الحملة خطوة مهمة للضغط على قادة العالم والقادة الذين ينوون المشاركة في قمة العشرين من أجل اتخاذ خطوات حاسمة في ملف الحرب على اليمن وملف المعتقلين والمعتقلات في السجون السعودية، وهي تؤكد أن الأصوات الداعية لوقف الانتهاكات والجرائم لن تهدأ إلا إذا غير النظام السعودي من نهجه وتواءم في سلوكه بما يتفق وقواعد القانون الدولي.

الموقعون: المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، أريج السدحان – شقيقة المعتقل السياسي عبد الرحمن السدحان، عبد الله العودة – نجل الداعية المعتقل الشيخ سلمان العودة، لينا الهذلول – شقيقة المعتقلة لجين الهذلول.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات