لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات     تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب     مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

إصدار كتاب بعنوان "علاقة بلاد مهرة وسقطرى بالإمبراطورية العُمانية"

المهرة بوست - المهرة
[ الاربعاء, 18 نوفمبر, 2020 - 11:19 مساءً ]

أصدر الباحث اليمني المهتم بالشؤون الثقافية والعلاقات التاريخية للمهرة وسقطرى أحمد عبدالله بلحاف، كتابه الأول بعنوان "علاقة بلاد مهرة وسقطرى بالإمبراطورية العُمانية".

وتناول الباحث أحمد بلحاف، في كتابه الترابط والعلاقة الوثيقة التي تجمع بين قوم مهرة واليمن بما فيها سقطرى مع سلطنة عمان اجتماعياً وثقافياً و تاريخياً.

وقال بلحاف إن صدور الكتاب يأتي تزامنا مع العيد الوطني الـ50 لسلطنة عمان الشقيقة، مشيرا إلى أن الكتاب سيكون متوفرا خلال الأسابيع القريبة القادمة بنسخته الورقية والإلكترونية.

وهنأ الباحث جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد - سلطان عمان - والشعب العماني الشقيق بمناسبة العيد الوطني، مستذكرا باني نهضة عُمان الحديثة المغفور له قابوس بن سعيد.

ويتناول الباب الاول للكتاب ما ذكره الباحثون والمؤرخون عن عمان وبلاد مهرة من ناحية الموقع الجغرافي والإشارة إلى هجرة قوم مهرة مع  مالك بن فهم الأزدي في  القرن الأول للميلاد وبعض مسميات المناطق التي تلتقي في أصل لغوي مشترك.

فيما الباب الثاني تضمن موقع العمانيون وقوم مهرة في الإسلام وبعض الاحداث المشتركة التي وثقتها صفحات التاريخ: (أول من أسلم من عمان وعلاقته بالمهرة، وعهد صدر الإسلام في عمان وبلاد مهرة، قبائل مهرة في ظل  الإمامة العمانية).

أما الباب الثالث يتحدث عن العمانيين وتحرير سقطرى، فيما الباب الرابع يتعلق بتجارة اللبان المهري والعماني.

ويقول الباحث اليمني المهتم في الثقافية والعلاقات التاريخية للمهرة وسقطرى، إن الباب الخامس يتحدث عن العلاقات المهرية العمانية خلال خمسون عام في ظل النهضة العمانية المباركة.





مشاركة الخبر:

تعليقات