وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة    
الرئيسية > أخبار اليمن

كرمان: قريبا سيضطر الطاغية محمد بن سلمان للإفراج عن "لجين الهذلول"

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 10 نوفمبر, 2020 - 11:49 مساءً ]

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سيضطر قريبا للإفراج على الناشطة والحقوقية السعودية لجين الهذلول.

وأضافت كرمان في تغريدة على تويتر رصدها المهرة بوست بالقول: "قريبا سيضطر الطاغية بن سلمان للإفراج عن لجين الهذلول، صاغرا ومكرها تحت ضغط التضامن الدولي المتعاظم معها".

وتابعت: "سيأفل بن سلمان ونظامه البائس وستبقى لجين وكل المعتقلين والمخفيين قسريا في السعودية مكافحين في سبيل الحرية، لهم المجد وطوبى لهم".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة الغارديان نقلا عن السفير السعودي في لندن بندر بن سلطان بن عبد العزيز، إن بلاده تفكر بالعفو عن الناشطات المعتقلات قبل انعقاد قمة العشرين المقررة نهاية هذا الشهر في الرياض.

وأشارت الغارديان إلى إن تصريحات السفير السعودي نادرة من ناحية تقديمها رؤية حول النقاش الداخلي المتعلق بالناشطات المعتقلات الذي عادة ما يدار من خلال محاكم سرية. 

ولفتت إلى أن المملكة تواجه ضغوطا بسبب سجلها الفقير في حقوق الإنسان، وقبل القمة التي ستعقد في الفترة ما بين 21- 22 تشرين الثاني/نوفمبر.

واعتقلت الهذلول مع ثماني ناشطات في أيار/ مايو 2019 قبل شهر من السماح للمرأة بقيادة السيارة. وزعمت عائلتها بمن فيها شقيقتها أنها تعرضت للتعذيب. ولا تزال خمس من المعتقلات على الأقل في السجن.

وكانت لجنة الأمم المتحدة المعنيّة بالقضاء على التمييز ضدّ المرأة، أعرب عن قلقها البالغ إزاء تدهور صحة الناشطة الهذلول المُضرِبَة عن الطعام منذ 26 تشرين الأول/ أكتوبر احتجاجًا على احتجازها المطوّل. ودعت إلى الإفراج الفوري عنها.

في السياق، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، مجموعة العشرين بالضغط على السعودية للإفراج عن جميع المحتجزين بصورة غير قانونية وتوفير المساءلة عن الانتهاكات السابقة قبل قمة قادة مجموعة العشرين الافتراضية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2020. 

وقالت هيومن رايتس، إنها كتبت إلى قادة حكومات مجموعة العشرين في يوليو/تموز وأغسطس/آب تحثهم على التحدث علنا عن حقوق الإنسان في السعودية.

وأردفت: "أن دول مجموعة العشرين منحت السعودية رئاسة المجموعة لعام 2020، رغم اعتداء الحكومة السعودية المستمر على الحريات الأساسية، بما في ذلك سجن ومضايقة المعارضين والنشطاء الحقوقيين، والهجمات غير المشروعة على المدنيين في اليمن".
 





مشاركة الخبر:

تعليقات