الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > أخبار اليمن

مخاوف من عودة تفشي الكوليرا في اليمن خلال شهر رمضان


طفلة مصابة بالكوليرا في اليمن

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 04 مايو, 2018 - 05:39 مساءً ]

أعرب علماء غربيون عن مخاوفهم من عودة تفشّي مرض الكوليرا في اليمن بالتزامن مع موسم الأمطار، الذي يبدأ من منتصف أبريل وحتى نهاية أغسطس، ما يعرّض حياة الملايين للخطر في بلد ما زال يعاني من آثار أحد أسوأ حالات تفشّي المرض القاتل في العالم.

ودعا أنطون كاماتشو، المؤلّف الرئيس لدراسة حول الوباء نُشرت في دورية زالانست غلوبال هيلث، الخميس، إلى حملة للحفاظ على الصحة العامة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ منتصف مايو الجاري، بعد أن أشار بحث إلى أن بعض العادات المرتبطة بالشهر ربما تكون ساعدت في تفشّي المرض العام الماضي.

وأضاف لوكالة "رويترز": "إذا ما كان هناك شيء ما سيحدث فإنه سيحدث الآن، يجب أن يكون الجميع على علم ويستجيب بسرعة؛ فالخطر وشيك".

وأشار معدّو الدراسة إلى أن "تلوّث مصادر المياه خلال موسم الأمطار، وتغيّر مستويات العوالق الحيوانية والحديد في الماء، يساعد على بقاء بكتيريا الكوليرا على قيد الحياة، وربما يكون قد ساهم في تفشٍّ هائل للحالات".

ويشتبه في إصابة أكثر من مليون شخص بالكوليرا في اليمن منذ عام 2016، ما أودى بحياة أكثر من ألفي شخص.

وتشير التوقعات إلى أن أكثر من نصف محافظات اليمن، موطن نحو 14 مليون نسمة، معرّضة لخطر الكوليرا هذا العام.

وتضاعفت حالات الكوليرا يومياً أكثر من 100 ضعف في أول 4 أسابيع من موسم الأمطار العام الماضي، ما أدّى إلى انتشار المرض في جميع أنحاء البلاد، بحسب الدراسة.

وتفاقم تفشّي الوباء في اليمن خلال سنوات الحرب التي دمّرت الخدمات الصحية وإمدادات الماء، وهجّرت أكثر من مليوني شخص، ودفعت بالبلاد إلى حافة المجاعة.

ووضعت الدراسة خرائط وتحليلات لأنماط هطول الأمطار، وقد ساعدت مسؤولي الصحة، وكذلك منظمة الصحة العالمية، على تحديد أماكن توزيع تطعيمات الكوليرا.

ويشهد اليمن، منذ ثلاثة أعوام، حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى.

وفشلت كل المفاوضات ومحاولات التوصّل إلى وقف لإطلاق النار منذ سيطرة مليشيات الحوثيين المدعومين من إيران على العاصمة صنعاء، في سبتمبر 2014، وتدخُّل تحالف عسكري بقيادة السعودية بالنزاع، في مارس 2015، لدعم حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقُتل في الحرب اليمنية، منذ التدخّل السعودي، أكثر من 9200 يمني، في حين أُصيب أكثر من 53 ألف شخص، بحسب إحصاءات منظّمة الصحة العالمية.

وبحسب الأمم المتحدة، يشهد اليمن "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، كما يواجه خطر المجاعة.


المصدر | بي بي سي



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات