الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

صافر قنبلة موقوتة.. تحذير جديد من كارثة بيئية في 100 جزيرة بالبحر الأحمر

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 02 نوفمبر, 2020 - 08:53 مساءً ]

حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها، الإثنين، من وقوع كارثة بيئية محتملة في أكثر من 100 جزيرة بالبحر الأحمر، جراء تسرب خزان "صافر" النفطي.

قال وزير النفط والمعادن أوس العود، في بيان نشرته وكالة سبأ، إن "في حال تسريب خزان النفط صافر، ستؤدي إلى كوارث بيئية مخيفة سيصعب على العالم التعامل معها".

وأوضح أن من ضمن تلك الكوارث، على التنوع البيولوجي والبيئي في أكثر من 100 جزيرة يمنية على البحر الأحمر.

وأشار البيان إلى أن وضع خزان صافر العائم في منطقة رأس عيسى بمحافظة الحديدة، يزداد سوءاً كل يوم، بسبب عرقلة الحوثيين للفريق الفني لأعمال الصيانة بشكل عام.

وحذر من أن "تلك العراقيل التي يفتعلها الحوثيون ستسبب نتائج كارثية"، مشيرا إلى زيادة المخاطر في حال غرق السفينة أو انفجارها "بسبب التصرفات غير المسؤولة خلال الفترة الأخيرة".

ودعا البيان الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص في اليمن مارتن غريفيث، إلى تحمل المسؤولية الدولية تجاه الأمر وممارسة مزيد من الضغوط على المليشيات الحوثية للتسريع في عملية تفريغ محتوى الخزان بأمان.

وتعتبر الباخرة صافر، والتي ترسو على بُعد 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى النفطي في محافظة الحديدة، ثالث أكبر ميناء وخزان نفط عائم في العالم لتخزين النفط وبسعة تبلغ ثلاثة ملايين برميل.

ووصفت السفينة صافر في تقارير دولية بأنها "قنبلة موقوتة"، قد تنفجر في أي وقت وتخلف أضرار بليغة، ولم يجرَ لها أي صيانة منذ عام 2014، على بُعد 7 كيلومترات قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وعلى متنها مليون و140 ألف برميل من النفط الخام.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات