أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات    
الرئيسية > عربي و دولي

قال إن الأمة العربية في خطر بسبب النظام الحاكم في السعودية

محلل فلسطيني: الرياض دعمت فلسطين بأقل من 1% مما دفعته لإسرائيل


ماذا قدمت السعودية لإعادة إعمار غزة؟

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 04 مايو, 2018 - 10:29 صباحاً ]

السعودية تقدم القضية قرباناً لواشنطن وتل أبيب

رجل أعمال سعودي يروج لحقوق إسرائيل في فلسطين


استهجن محلل فلسطيني تصريحات النظام السعودي الأخيرة ، حول القضية الفلسطينية، مشيراً انه “سكت دهراً ونطق كفرا ”. وأضاف المحلل أحمد العملة في حوار تلفزيوني، أن الأمة العربية في خطر بسبب النظام الحاكم في السعودية.

وأشار أن ما دفعه السعوديون للفلسطينيين لا يتجاوز 1% مما تم دفعوه لإسرائيل من خلال الصفقات التي عقدت في أمريكا، والتي تعود بالفائدة على إسرائيل. وتابع :” النظم يقول إنه لا مانع من قيام دولة لليهود في فلسطين . وفي وقت سابق صرح مسؤول سعودي كبيرفي لقاء مع منظمات يهودية في نيويورك مؤخرا، أن القضية الفلسطينية لا تقع في صلب اهتمام السعودية.

وأضاف أن على الفلسطينيين قبول ما يُعرض عليهم (بالإشارة لصفقة القرن) أو يتوقفوا عن الشكوى والتذمر.
وفى ذات السياق قال خبير إعلامي فلسطينى إن النظام السعودى فقد كل الشرعيات ويبحث عن شرعية أميركية عبر تل أبيب، مبيناً أنه يحاول تقديم القضية الفلسطينية قربانا لأميركا وإسرائيل. وأوضح أستاذ الاعلام في جامعة بنزرت نشأت الأقطش في حوارتلفزيوني، أن النظام السعودى يتبنى مواقف متطرفة أكثر من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.
وأضاف أن النظام الجديد فى السعودية يسعى الى ترضية أميركا التي لا تزال غير مطمئنة أنه يمكن أن يكون البديل المناسب على الرغم ما قدمه من مواقف متطرفة ومليارات.

وتابع أن النظام يغرد خارج السرب؛ بمعنى أن السياسة السعودية اعتمدت أسلوب الدبلوماسية الدافئة، فيما اليوم يخرج النظام بطريقة شاذة جدا عن هذا السياق.وبيّن أستاذ الإعلام أنه من حق النظام السعودى أن يدير سياسات بلاده كيفما يشاء، وأن يفتح علاقات دبلوماسية مع من يريد، ولكن ليس من حقه إطلاقا أن يقدم القضية الفلسطينية من أجل أن يصبح ملكا، ومن المرفوض تماما أن يتنازل عن الثوابت والحقوق الفلسطينية.

وأشار الأقطش إلى أنه “إذا رجعنا إلى التاريخ، ووجدنا الوثائق التي نشرت في ثلاثينيات القرن الماضي من القيادات العربية بلا استثناء وموافقتها على المشروع الصهيوني نستطيع اليوم أن نفهم ما الذي يجري”، موضحا أنه: عندما ذهب السادات إلى القدس كان العرب موافقين بالإجماع على السلام مع الاحتلال، لكن إسرائيل هي من رفضت ذلك، بحسب مذكرات سايروس فانس وزير الخارجية الامريكى السابق، لأنها تريد أن تستخدم هذه الأنظمة العربية بطرق مختلفة سواء للتمويل أو لقمع الشعوب العربية.

الى ذلك وفي واقعة تؤكد النهج الجديد الذي تتبعه السعودية في عهد النظام الجديد الذي أعلن صراحة بأن قضية فلسطين لم تعد من أولويات بلاده وأن عليهم القبول بـ”صفقة القرن” أو يخرسوا، انتقد رجل الأعمال السعودي خالد الأشاعرة القضية الفلسطينية، مؤكدا على “حق اليهود” في فلسطين. بحسب تعبيره. وقال في تدوينة له عبر “تويتر” امس رصدتها “وطن” ردا على تحريض الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين ضد الفلسطينيين:”? يعطيك العافية يا سيد ايدي كوهين ‘فعلاً سئمنا من هذه القضية التي كانت سبباً لهذا الجاحد الحاقد الذي باع واشترى في القضية حتى الثمالة ان يتطاول على بلدنا وأشكرك على اتزان موقفك وعلى صدقك ولليهود حق لابد أن يأخذوه”.




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات