انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > عربي و دولي

رسميًا.. إسرائيل تعلن تطبيع علاقتها مع السودان

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 23 أكتوبر, 2020 - 09:25 مساءً ]

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، مساء الجمعة، تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، بشكل رسمي.

وقال نتنياهو، "نعلن اليوم عن تحقيق انفراج دراماتيكي آخر للسلام حيث دولة عربية أخرى تنضم إلى دائرة السلام وهذه المرة يتم تطبيع العلاقات الإسرائيلية السودانية". 

وأضاف نتنياهو في تغريدات على تويتر، أن "بعثات سودانية وإسرائيلية ستجتمع قريبا من أجل بحث التعاون في العديد من المجالات، ومن ضمنها الزراعة والتجارة ومجالات هامة أخرى". 

وأشار إلى أن "الأجواء السودانية مفتوحة الآن أمام إسرائيل، هذا يسمح بتسيير رحلات جوية مباشرة واقصر بين إسرائيل وإفريقيا وامريكا الجنوبية".

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، شكره، لرئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك.

وتابع: "وأود ان أشكر مرة أخرى الرئيس ترامب وفريقه على دورهم في هذا الحراك التاريخي المهم. نوسع دائرة السلام. أشعر بانفعال كبير ويا ليت تتوسع دائرة السلام اكثر".

وفي وقت سابق مساء الجمعة، قال مجلس السيادة الانتقالي السوداني، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "وقع رسميا على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب". 

وأضاف المجلس، في بيان مقتضب نشره على صفحته في فيسبوك، أن ذلك سيتم الإعلان عنه لاحقا، مضيفا أنه يوم تاريخي للسودان والثورة المجيدة، في إشارة إلى الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

ويوم الإثنين، قال ترامب، إن حكومة السودان "وافقت على دفع تعويضات بـ335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين ولعائلاتهم"، متعهدا برفع اسم الخرطوم من "قائمة الدول الراعية للإرهاب" بمجرد تلقيها مبلغ التعويضات.
                                        





مشاركة الخبر:

تعليقات