سلطات حضرموت تكشف عن افتتاح أكثر من 91 مشروعاً في مختلف المجالات     أمنية تعز تعلن القبض على مطلوبين أمنيا بقضية تقطع وحرابة     الداخلية تعلن بدء صرف رواتب منتسبي الوزارة في المناطق الجنوبية والشرقية     كيف سلبت السعودية الهوية الوطنية لقبائل المهرة في الربع الخالي بعد أن قضت غرضها؟     وزير يمني يتحدث عن إفراغ مضامين اتفاق الرياض بتشكيل الحكومة قبل تنفيذ الشق العسكري     الحوثيون: ليس هناك أي قوة قادرة على حماية السعودية سوى وقف الهجمات على اليمن     وفاة 5 أطفال غرقا في أحد سواحل عدن     مليشيا الانتقالي تختطف مواطن من مطار عدن أثناء سفره للعلاج في الخارج     فواكه يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم!     اضطراب النوم قد يكون سببًا في المعاناة من صرير الأسنان     تطور جديد في قضية وفاة مارادونا     الضالع.. مقتل قائد الحزام الأمني بقعطبة     قيادي حوثي يؤكد مضي جماعته في قصف العمق السعودي     بينهم قيادات.. مصرع وإصابة العشرات من عناصر مليشيا الانتقالي بنيران القوات الحكومية في أبين     أندية المهرة.. ضبوت ينتصر على شروين قشن ويلحق بالساحل إلى نهائي الدوري التصنيفي    
الرئيسية > عربي و دولي

رسميًا.. إسرائيل تعلن تطبيع علاقتها مع السودان

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 23 أكتوبر, 2020 - 09:25 مساءً ]

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، مساء الجمعة، تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، بشكل رسمي.

وقال نتنياهو، "نعلن اليوم عن تحقيق انفراج دراماتيكي آخر للسلام حيث دولة عربية أخرى تنضم إلى دائرة السلام وهذه المرة يتم تطبيع العلاقات الإسرائيلية السودانية". 

وأضاف نتنياهو في تغريدات على تويتر، أن "بعثات سودانية وإسرائيلية ستجتمع قريبا من أجل بحث التعاون في العديد من المجالات، ومن ضمنها الزراعة والتجارة ومجالات هامة أخرى". 

وأشار إلى أن "الأجواء السودانية مفتوحة الآن أمام إسرائيل، هذا يسمح بتسيير رحلات جوية مباشرة واقصر بين إسرائيل وإفريقيا وامريكا الجنوبية".

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، شكره، لرئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك.

وتابع: "وأود ان أشكر مرة أخرى الرئيس ترامب وفريقه على دورهم في هذا الحراك التاريخي المهم. نوسع دائرة السلام. أشعر بانفعال كبير ويا ليت تتوسع دائرة السلام اكثر".

وفي وقت سابق مساء الجمعة، قال مجلس السيادة الانتقالي السوداني، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "وقع رسميا على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب". 

وأضاف المجلس، في بيان مقتضب نشره على صفحته في فيسبوك، أن ذلك سيتم الإعلان عنه لاحقا، مضيفا أنه يوم تاريخي للسودان والثورة المجيدة، في إشارة إلى الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

ويوم الإثنين، قال ترامب، إن حكومة السودان "وافقت على دفع تعويضات بـ335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين ولعائلاتهم"، متعهدا برفع اسم الخرطوم من "قائمة الدول الراعية للإرهاب" بمجرد تلقيها مبلغ التعويضات.
                                        





مشاركة الخبر:

تعليقات