شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي    
الرئيسية > أخبار اليمن

غوتيرش: الحل السريع للصراع باليمن سيساهم في بناء الثقة بالمنطقة

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 20 أكتوبر, 2020 - 07:49 مساءً ]

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، الثلاثاء، إن "الحل السريع للصراع اليمني، يمكن أن يساهم ببناء الثقة في جميع أنحاء المنطقة".

وأضاف غوتيرش في إفادته لأعضاء مجلس الأمن: "ما زلت قلقًا للغاية بشأن الوضع في اليمن، وهو صراع محلي أصبح إقليميًا بمرور الوقت، حيث أدت ما يقرب من 6 سنوات من الحرب إلى تدمير حياة ملايين اليمنيين، وقوضت جهود بناء الثقة في المنطقة".

ولفت إلى أن "هذا الصراع هو تذكير، بأنه ما لم نتعامل مع التحديات الإقليمية العاجلة، والفورية، فإن عدم الاستقرار سيكون أبعد مدى وأوسع انتشارا".

واعتبر غوتيرش، أن "الأسبوع الماضي جلب بصيص أمل بعد اتخاذ الأطراف اليمنية خطوات، واعدة بإطلاق سراح أكثر من 1000 سجين، في أكبر عملية تبادل للأسرى منذ بداية النزاع".

وأشار  إلى أن الحالة الأمنية (في اليمن) لاتزال هشة، وخلال الأسابيع الأخيرة، شهدنا تصعيدًا إضافيًا للصراع، وتركز بشكل أساسي في محافظات الجوف ومأرب والحديدة، مع كون الأخيرة مصدر قلق كبير لأنها تخاطر بتقويض اتفاقية ستوكهولم لعام 2018.

وشدد غوتيرش على "الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة لطاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب"، معتبرا أن "أي شيئ أقل من ذلك لن يكون كافيا".

وتابع: "لقد دمرت الحرب التي استمرت قرابة الست سنوات حياة ملايين اليمنيين وقوضت جهود بناء الثقة في المنطقة"، فلذلك اليمن هو مثال لضرورة تحقيق وقف إطلاق النار الآن.

ودعا "الأطراف المعنية، بمواصلة مشاركتهم مع المبعوث الخاص إلى اليمن دون شروط مسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك".


جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وبرئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول "الحفاظ على السلام والأمن الدوليين                                                                 





مشاركة الخبر:

تعليقات