الهجرة الدولية تعلن نزوح 192 فرد يمني خلال الأسبوع الفائت     "ميرسك": أزمة البحر الأحمر تواصل التدهور واضطرابات في النقل البحري     مباحثات بريطانية يمنية بشأن تعزيز الاستقرار الاقتصادي في اليمن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار ويحذّر من الصواعق وتدفق السيول     الأمم المتحدة توجه دعوة عاجلة للدول المانحة بشأن اليمن     تقرير أممي يؤكد تدهور الأمن الغذائي في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري     تعز.. القوات الحكومية تعلن تعرض مواقعها بجبل حبشي لقصف مدفعي حوثي     الاحتلال يبدأ إجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح استعدادا لاجتياح بري للمدينة     صور أقمار صناعية تكشف حشودا عسكرية إسرائيلية على مشارف رفح     قائد "أسبيدس" الأوروبية: لم نعد قادرين على البقاء في البحر الأحمر ونحتاج مساعدة     وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار    
الرئيسية > أخبار اليمن

"رابطة حقوقية" ترفض الزج بملف النساء المعتقلات في صفقات التبادل

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 19 أكتوبر, 2020 - 10:06 صباحاً ]

طالبت رابطة "أمهات المختطفين" الحقوقية في اليمن، مساء الأحد، عدم الزج بملف النساء المختطفات والمعتقلات في صفقات تبادل الأسرى المقبلة بين أطراف الصراع اليمنية.

جاء ذلك إثر دعوات سابقة دعت إلى تضمين النساء المختطفات في ملف تبادل الأسرى، عقب اتمام عملية التبادل بين جماعة الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا يومي الخميس والجمعة الماضيين، برعاية أممية وتعاون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت رئيسة الرابطة، أمة السلام الحاج، في بيان، إن "من حق النساء المختطفات والمعتقلات نيل حريتهن الكاملة دون شرط أو قيد، فالحرية حق مكفول لهن في الدساتير والقوانين الدولية والقرارات الأممية، وخاصة القرار 1325".

واعتبرت الحاج، أن "الزج بالمختطفات والمعتقلات في صفقات تبادل الأسرى، شرعنة لجعل النساء رهائن، ويطيل من مدة اختطافهن واعتقالهن، فتصبح حريتهن مرهونة بالتجاذبات السياسية والمقايضات العسكرية"، مضيفة" وهذا أمر نرفضه تماماً".

وأشارت الحاج إلى إطلاق جماعة الحوثيين "سراح 157 امرأة في أوقات سابقة، بعد أن تم احتجازهن بسبب انتمائهن السياسي وآرائهن المختلفة" حد قولها.

ودعت رئيس رابطة "أمهات المختطفين، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، والمجتمع الدولي، والمدني، والمنظمات النسوية والحقوقيين والإعلاميين إلى "العمل بشكل مكثف لإطلاق سراح النساء المختطفات والمعتقلات من دون شرط أو قيد، ورد الاعتبار لهن وتمكينهن من حقوقهن الإنسانية والقانونية".

واستكملت الحكومة اليمنية وجماعة "الحوثي"، الجمعة، تبادل 1061 أسيرا، في أكبر صفقة تبادل بين الطرفين منذ اندلاع الحرب بينهما قبل 6 أعوام، وذلك برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ضمن اتفاق السويد الموقع قبل أكثر من عامين.

ولم تحدد رئيسة الرابطة عدد النساء المختطفات، لكن عاملات في المجال الحقوقي النسوي يقدرن عددهن بأكثر من 800 امرأه مختطفة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات