خزان صافر.. "الاتحاد الأوروبي" يحذر من خروج ميناء الحديدة عن الخدمة     طريقة للكشف عن سرطان الثدي المبكر.. تعرف عليها وعلى كيفية العلاج     أعلنت وفاته.. جماعة الحوثي تتهم التحالف السعودي الإماراتي بالوقوف وراء اغتيال "حسن زيد"     وقفة احتجاجية غاضبة في حضرموت تنديدًا بالإساءة للرسول الكريم محمد     مجددًا.. التحالف السعودي الإماراتي يعلن اعتراض طائرة حوثية مفخخة     العين الإماراتي يدعو فريقا إسرائيليا لإجراء مباراة ودية     حالته الصحية "حرجة".. محاولة اغتيال القيادي الحوثي "حسن زيد" في صنعاء     اليمن يدين الإساءة للرسول الكريم     السلطة المحلية بالمهرة تدشن الحملة التوعوية الصحية للطلاب     المهرة..ترتيبات لإقامة بطولة الشطرنج لأندية المحافظة     الأجهزة الأمنية بشبوة تحبط محاولة تفجير أنبوب نفط في بيحان     الأمم المتحدة تصف هجوم الحوثيين على مستشفى الأمل في تعز بـ" الأمر البغيض"     الحوثيون يشنون هجمات عسكرية على مواقع القوات الحكومية شمال مأرب     تعز: إصابة 5 مواطنين نتيجة انفجار عبوة ناسفة غربي المدينة     رابطة حقوقية تلتقي الصحفيين اليمنيين المفرج عنهم في مأرب    
الرئيسية > عربي و دولي

الإدارة الأمريكية تحث السعودية على التطبيع مع إسرائيل


الإدارة الأمريكية تحث السعودية على التطبيع مع إسرائيل

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 15 أكتوبر, 2020 - 05:22 مساءً ]

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السعودية، الأربعاء، على بحث موضوع تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي، وقال أيضا إن واشنطن تدعم “برنامجا قويا لمبيعات الأسلحة” للمملكة.

أضاف بومبيو أنه أثار ما يسمى باتفاقات أبراهام، وهي اتفاقات بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في اجتماع بمقر وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال بومبيو “نأمل أن تنظر السعودية في مسألة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل أيضا، ونود أن نشكرهم على المساعدة التي قدموها لنجاح اتفاقات أبراهام حتى الآن”، مضيفا أنه يأمل في أن تشجع المملكة القادة الفلسطينيين أو السلطة الفلسطينية على العودة للمفاوضات مع إسرائيل.

ووقعت الإمارات والبحرين، الشهر الماضي، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في إعادة تنسيق استراتيجي لدول الشرق الأوسط في مواجهة إيران.

وقال بومبيو “إنها تعكس ديناميكية متغيرة في المنطقة حيث تدرك الدول بحق الحاجة لتعاون إقليمي من أجل التصدي للنفوذ الإيراني وتحقيق الرخاء”.

وتسعى الولايات المتحدة لإقناع مزيد من دول الخليج لإبرام اتفاقات مماثلة مع إسرائيل، على غرار ما فعلت الإمارات والبحرين في احتفال أقيم في واشنطن يوم 15 سبتمبر/ أيلول.

ولم تبد الرياض ممانعة لاتفاقي الإمارات والبحرين، على الرغم من أنها لم تصل إلى حد إقرارهما، وأشارت إلى أنها غير مستعدة لاتخاذ إجراء مماثل.

وطرحت السعودية عام 2002 مبادرة عرضت بموجبها الدول العربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل في مقابل اتفاق مع الفلسطينيين لإقامة دولة لهم وانسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي التي احتلتها عام 1967.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات