الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > تقارير

في ذكرى ثورة 14 أكتوبر .. أبناء المهرة يحملون لواء النضال لمواجهة الاحتلال السعودي (تقرير)


أبناء المهرة يطالبون بمغادرة الاحتلال السعودي ( إرشيفية )

المهرة بوست - تقرير خاص
[ الاربعاء, 14 أكتوبر, 2020 - 10:15 مساءً ]

تأتي الذكرى السابعة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيد، وثمة محافظات يمنية، بينها المهرة، تواجه المساعي الاحتلالية التي يقودها التحالف السعودي الإماراتي، الذي زعم أن تدخله باليمن لمساندًا الشرعية، غير أن ممارسته كشفت عن أطماعه الحقيقة.

تُعد المهرة إحدى ثلاث محافظات ( حضرموت، سقطرى، المهرة) لم تصل إليها جماعة الحوثي، غير أن التحالف السعودي الإماراتي الذي أعلن أنه جاء لمساندة الشرعية ضد "انقلاب" جماعة الحوثي، كثّف من قواته العسكرية في هذه المحافظات الاستراتيحية، ليميط بذلك اللثام عن أهدافه الأساسية التي تختلف كليًا عن الأهداف المعلنة.

عقب وصولها المهرة أواخر 2017، سيطرت القوات السعودية على المنافذ الرئيسية للمحافظة والمتمثلة بمنفذ "شحن" و"صرفيت"، إضافة إلى ميناء "نشطون" ومطار الغيضة الدولي.

لكن أبناء المهرة أدركوا مبكرا خطورة الأجندة التي جاءت القوات السعودية لتحقيقها، فأعلنوا عن رفضهم لها، وتأسس على إثر ذلك "لجنة الاعتصام السلمي لأبناء المهرة" والتي تزعمت الحراك المناهض للتواجد السعودي في المحافظة وكشفت مخططاته وأطماعه ونفذت عشرات الاحتجاجات للمطالبة بمغادرة القوات السعودية.

ويعتبر أبناء المهرة أن الأهداف التي تروجها السعودية كتبرير لتواجد قواتها، والمتمثلة بـ"مكافحة التهريب ومحاربة الإرهاب"، مجرد ذرائع كيدية ويافطات تخفي تحتها الرياض مطامعها وأجندتها الخطيرة.

ويؤكدوا أن التواجد السعودي في محافظتهم يهدف للسيطرة على ثروات المحافظة وتمرير أطماع الرياض القديمة الجديدة، المتمثلة بـ"مد أنبوب النفط من أراضيها إلى البحر الأحمر"، وبطريقة خادشة للسيادة اليمنية، إضافة إلى السيطرة على المحافظة ككل طمعًا في موقعها الاستراتيجي.


احتلال .. وهذه الشواهد

رئيس الدائرة الإعلامية في لجنة اعتصام المهرة السلمي سالم عبدالله بلحاف، أكد أن التواجد السعودي في المحافظة "احتلال", مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الشواهد التي تثبت ذلك.

وقال بلحاف لـ "المهرة بوست" إن تواجد القوات السعودية في منطقة (المهرة) بعيدة عن خط التماس وأماكن الحرب يعد دليلًا أن لها مطامع في شرق اليمن, وخاصة المهرة".

وأضاف: "من المطامع السعودية موضوع الأنبوب النفطي، حيث أن للسعودية أطماع قديمة للوصول إلى البحر العربي.

ولفت بلحاف في حديثه للمهرة بوست إلى أن "من الدلائل على أن التواجد السعودي "احتلال" هو تواجد صندوق إعادة إعمار اليمن في مناطق لم تدمر ولم تصل إليها الحرب، حيث كان الأولى به التواجد في المناطق التي دمرتها الحرب".

وأضاف أن القوات السعودية عملت على استقطاب القبائل والتجنيد خارج المؤسسة العسكرية والأمنية", مؤكدا أن "هذه كلها دلائل ومؤشرات رسّخت لدينا القناعة أن التواجد السعودي هو "احتلال".



نضال سلمي

ويناضل أبناء المهرة سلميا من خلال الاحتجاجات السلمية التي من شأنها أن تشكل ضغطا على الرئيس والحكومة من أحل طرد القوات السعودية من المحافظة.

حيث أكد رئيس إعلامية اعتصام المهرة "الاستمرار في النضال السلمي لطرد القوات السعودية".

وقال: نحن نؤمن بأن السلمية طريق كافٍ لانتزاع الحقوق واسترجاعها، والاعتصام السلمي هو وسيلة لإيصال الصوت والرأي إلى الشرعية والمجتمع الإقليمي والدولي بأن محافظة المهرة واليمن عامة تتعرض لخطر.

وتابع بلحاف: نحن ما زلنا في طور السلمية ومحتفظين بها وسنواصل عليها، ولجنة الاحتجاج السلمي هي الحاضن الجامع لكافة أطياف القبائل وتقف حاجزا عن العنف، "ولكل طريق نضالية، ونحن ملتزمين بالسلمية".

وكشف بلحاف أن هناك خطوات تصعيدية قادمة للجنة اعتصام المهرة، ما تزال في طور المشاروات والاجتماعات".


الرهان على الوعي

من جانبه، يرى المحلل السياسي ياسين التميمي، أنه "من المفيد جدا ان تستمر جهوزية المواطنين في المهرة لمواجهة مخططات القوات السعودية ومشاريع السيطرة والاستحواذ".

وقال التميمي لـ"المهرة بوست": في ظل عدم تكافؤ القوة في ظل الهيمنة السعودية وسيطرتها العسكرية على المحافظة، فان الخيار الوحيد المتاح هو الحفاظ على وحدة المجتمع المهري والرهان على الوعي والحيلولة دون ايجاد حاضنة اجتماعية للمتعاونين مع القوات السعودية، والالتحام بالمشروع الوطني الذي يتجاوز كل التهديدات التي تأتي من مؤامرات التحالف او من قوى الامر الواقع التي تواجه الشعب اليمني وخياراته في الوحدة والديمقراطية وحكم الشعب".


ورغم أن السعودية تمضي على ذات نهج الاحتلال البريطاني وذلك من خلال إذكاء الانقسام في أوساط قبائل وأبناء المهرة، إلا أن الوعي الشعبي بخطورة الغزو السعودي للمهرة ينمو أكثر فأكثر، واستطاع أن يفضح المخططات السعودية.


أصبحت المهرة - في نظر مراقبين - نموذجا للنضال السياسي والحراك الثوري المناهض للتواجد السعودي، والذي من المتوقع أن يتمدد أو يستنسخ في مختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرة التحالف السعودي الإماراتي، لينتج عن ذلك هبة شعبية من شأنها أن تطرد الاحتلال نهائيا.


ويعتقد مراقبون أن العبث السعودي في المهرة خصوصا واليمن عمومًا لن يدوم طويًلا وأن أجندتها لن تتحول إلى واقع معيش، مؤكدين أن الشعب الذي طرد الامبراطورية التي كانت لا تغيب عنها الشمس، قادر على طرد كل القوى الساعية لاحتلال اليمن أو أيٍ من مناطقه.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات