جماعة الحوثي تعلن بدء مرحلة جديد من التصعيد ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل من "البحر المتوسط"     جماعة الحوثي: إصابة صياد يمني بنيران بارجة أمريكية في البحر الأحمر     غزّة.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34622 شهيدا     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف اليمنية إلى إيقاف الحرب على الصحافة والسماح بعودة التعددية الصحفية     تعز.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة     المخابرات الأمريكية: الضربات ضد الحوثيين ليست كافية لردعهم عن استهداف السفن     الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية     المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران    
الرئيسية > أخبار اليمن

"مسؤول حكومي" يدعو إلى مقاومة الاحتلال الإماراتي


الرحبي : يدعو إلى مقاومة الاحتلال الإماراتي

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 13 أكتوبر, 2020 - 11:47 صباحاً ]

دعا مسؤول في الحكومة اليمنية إلى "ردع دولة الإمارات ومقاومتها، بسبب ممارساتها الاحتلالية لأراض ومنشآت يمنية".
 

وقال مختار الرحبي، مستشار وزير الإعلام، في تغريدة على منصة تويتر، إن "محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، وفي كل مناسبة، يطالب بخروج القوات الإماراتية من منشأة بلحاف الغازية.

 

وأوضح أن "الإمارات تقوم بتعطيل العمل في منشأة بلحاف، بشكل مقصود ومع سبق الإصرار والترصد، لحرمان الحكومة من استغلال الموارد المالية وتصدير الغاز".

 

وتابع الرحبي: "لكنها الإمارات ترفض كل تلك الدعوات وتمارس أفعال احتلالية" وأضاف "ولذلك يجب ردعها ومقاومتها".

وأمس الاثنين، قال محافظ شبوة، محمد صالح بن عديو إن منشأة بلحاف الغازية في المحافظة تحولت إلى ثكنة عسكرية تتبع القوات الإماراتية، ولم تفلح المطالبات في خروجهم.
 

وأضاف المحافظ في حوار بثته قناة حضرموت، أن الإمارات تقف حجر عثرة أمام تشغيل منشأة بلحاف، رغم استعداد السلطة المحلية لتوفير مكان بديل لقواتها، والجاهزية لتشغيل المنشأة على المستويات الأمنية والفنية.
 

وأوضح أنه تحدث إلى الإمارات بكون منشأة بلحاف حساسة وقد يحدث انفجار في أي وقت، والقوات الإماراتية حوّلت المنشأة إلى ثكنة ما أدى لتوقفها عن العمل للسنة الخامسة على التوالي، في الوقت الذي تعتمد البلاد على إيرادات النفط والغاز.

 

وحذّر بن عديو من تعطل المنشأة بشكل نهائي، حيث كشف أن نحو 8 شركاء في المشروع منهم توتال وهونداي وهنت وشركات أخرى، بدأوا يناقشون فكرة بيع بلحاف بعد اليأس من عودتها للعمل.


وتوقف ميناء بلحاف وحقلي النفط في شبوة عن العمل، منذ العام 2015، عقب سيطرة جماعة الحوثي على المحافظة.

وعقب طرد جماعة الحوثي من الميناء عام 2017، سيطرت قوات إماراتية ومليشيا تابعة لها على المنشأة النفطية، ما تسبب باستمرار توقفها.


ويعد ميناء تصدير الغاز في منطقة (بلحاف) بمحافظة في شبوة أكبر مشروع صناعي واستثماري في اليمن، حيث بدأ الإنتاج فيه عام 2009، وكان يوفر إيرادات تقارب 4 مليار دولار سنوياً.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات