الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق والانهيارات     نضوب مصادر دخل معظم الفئات العاملة في اليمن     مدمّرة إيطالية تسقط مسيّرات حوثية بخليج عدن     تقرير أممي يتوقع حدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري     لحج.. مقتل جنديين من قوات الانتقالي خلال مواجهات مع الحوثيين بيافع     مقتل ضابط أمني برصاص أحد مسلحي الانتقالي بمحافظة أبين     أمن المهرة يضبط عصابة بحوزتها 14 ألف دولار مزيفة     هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن وقوع انفجارين قرب سفينة تجارية جنوبي عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير مسيرة حوثية في البحر الأحمر     العثور على مؤذن أحد الجوامع مقتولا داخل غرفة مهجورة في لحج     جماعة الحوثي تنشر تفاصيل خلية استخباراتية قالت إنها تعمل لصالح العدو "الأمريكي الإسرائيلي"     وفاة ضابط بارز متأثراً بإصابته برصاص مسلح في أبين     المهرة.. فرق صندوق النظافة تواصل شفط مياه الأمطار من شوارع مدينة الغيضة     حماس تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة     الأمم المتحدة تعلن تضرر 37 ألف شخص من فيضانات اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة ترحب بدعوة المبعوث الأممي للالتزام بوقف إطلاق النار في الحديدة

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 08 أكتوبر, 2020 - 06:50 مساءً ]

رحبت وزارة الخارجية اليمنية المعترف بها دوليا، الخميس، ببيان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، الداعي إلى احترام الالتزام باتفاق ستوكهولم، ووقف القتال في الحديدة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ أنها تلقت بيان من وزارة الخارجية يؤكد أن الحكومة حرصت وتحرص على الالتزام بما عليها منذ التوصل لاتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018، وتفاعلت بإيجابية مع كل الدعوات والمبادرات بما في ذلك دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في مارس 2020.

وشددت الوزارة على أن التصعيد الأخير لجماعة الحوثي في الحديدة، واستمرار انتهاكاتها الحالية والسابقة لوقف إطلاق النار، واستخدامها للحديدة كمنصة لإطلاق الطائرات المسيرة المفخخة على الأحياء المدنية، والاستهداف الهمجي للمنشآت العامة والخاصة، وتعطيل وتقييد عمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قال في بيان صادر عن مكتبه، إن القتال المحتدم في الحديدة حاليا انتهاكا لوقف إطلاق النار. 

وأضاف البيان أنه يتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري الذي حدث مؤخراً في محافظة الحديدة والتقارير الواردة حول وقوع عدد من الضحايا المدنيين بمن فيهم نساء وأطفال. 

وتابع: "أناشد الطرفين وقف القتال فوراً، واحترام التزاماتهم في اتفاق ستوكهولم والتفاعل مع آليات التنفيذ المشتركة لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة".  

ويعتبر اتفاق الحديدة بين الحكومة والحوثيين، أحد ثلاثة ملفات تم الاتفاق عليها نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2018، بالعاصمة السويدية ستوكهولم، بينها ملفا تبادل الأسرى والمعتقلين وفك الحصار عن تعز، بعد عملية توقيف المواجهات.

ومنذ قرابة أسبوع تشهد محافظة الحديدة غربي اليمن، مواجهات عنيفة بين القوات المشتركة المدعومة من التحالف العربي من جهة، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران من جهة أحرى، وسط سقوط قتلى وجرحى، بالإضافة إلى وقوع ضحايا مدنيين، وفقا لتقارير حقوقية.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات